الرئيسية / آخر الأخبار / برلين تتنفس الصعداء لإغلاق طريق البلقان

برلين تتنفس الصعداء لإغلاق طريق البلقان

برلين تتنفس الصعداء لإغلاق طريق البلقان
الرابط المختصر:

إسطنبول- مدار اليوم

عبّرت برلين عن ارتياحها للتراجع الكبير في تدفق المهاجرين، بعد إغلاق طريق البلقان أمامهم، ما أدى إلى تراجع أعدادهم بنحو الثلثين.

وقال وزير الداخلية توماس دو مازيار، إنه بعد إغلاق طريق البلقان أمام المهاجرين في مطلع آذار/ مارس الماضي، أدى إلى تراجع في تدفق المهاجرين بنسبة الثلثين.

وأضاف مازيار في تصريحات اليوم، أن عدد طالبي اللجوء الجدد بلغ في آذار الماضي حوالي20  ألف وافد جديد مقابل 60 ألفاً في الشهر السابق.

وقال الوزير “كان لدينا في كانون الأول/ ديسمبر 120 ألف شخص، وفي كانون الثاني/ يناير 90 ألفاً، وفي شباط/ فبراير 60 ألفاً، وفي آذار 20 ألفاً”، وذلك بعد بضعة أسابيع على إغلاق طريق البلقان أمام المهاجرين، مستنداً إلى أرقام تسجيل الوافدين الشهرية وفق نظام “ايزي” الذي يحصي المهاجرين العازمين على تقديم طلب لجوء.

وكشف الوزير عن أرقام رصدت حركة اللجوء في الفصل الأخير من عام 2015 حيث “تم إحصاء أكثر من 500 ألف طالب لجوء. وفي الفصل الأول (من 2016) بالكاد تخطى العدد 170 ألفاً، وهذا يعكس تراجعاً بنسبة 66%”، وكانت ألمانيا استقبلت 1,1 مليون طالب لجوء في 2015 إثر إعلان المستشارة أنجيلا ميركل فتح أبواب بلادها أمام تدفق اللاجئين.

وقال الوزير مبدياً ارتياحه “لقد أنجزنا الكثير وإجراءاتنا تأتي بنتيجة”، وتحدث عن “تطور ايجابي” رافضاً في الوقت نفسه الإفصاح عن توقعات للعام المقبل.

ورأى أن تطبيق الاتفاق الموقع في 20 آذار الماضي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا للحد من تدفق المهاجرين “انطلق بشكل جيد”.

وبموجب الاتفاق، تعيد اليونان جميع المهاجرين الذين يصلون بصورة غير شرعية من تركيا إلى جزرها اعتبارا من 20 آذار الماضي ، ولو أن النص يفرض النظر في كل من الحالات على حدة.

ومقابل اللاجئين السوريين الذين يعادون إلى تركيا، يستقبل الاتحاد الأوروبي عدداً مساوياً من اللاجئين السوريين مباشرة من مخيمات تركيا، مع تحديد سقف لعدد اللاجئين قدره 72 ألفاً.

ومن المقرر أن تستقبل ألمانيا في مرحلة أولى 1600 لاجئ في سياق هذا الاتفاق القاضي بإعادة توزيع دفعة أولى تضم 22504 أشخاص على جميع دول الاتحاد الأوروبي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...