الرئيسية / آخر الأخبار / معركة ريف حلب الجنوبي تخلط أوراق الحلفاء وخلاف إيراني روسي

معركة ريف حلب الجنوبي تخلط أوراق الحلفاء وخلاف إيراني روسي

معركة ريف حلب الجنوبي تخلط أوراق الحلفاء وخلاف إيراني روسي
الرابط المختصر:

حلب – مدار اليوم

أثار تقدم فصائل من المعارضة السورية في ريف حلب الجنوبي خلال الأيام الماضية، تزايد الحديث عن خلافات في أوساط حلفاء نظام الأسد.

وسربت وكالة تاس الروسية معلومات عن التحضير لعملية في المنطقة، بعد أكثر من أسبوع على سيطرة المعارضة على مناطق عدة في ريف حلب، إثر دحر ميليشيات “حزب الله” اللبنانية التي تدعم قوات الأسد.

ونقلت وكالة “تاس” تصريحات منسوبة إلى رئيس وزراء النظام، وائل الحلقي، بشأن معركة مقبلة في حلب. أثناء حديثه لمشرعين روس خلال زيارتهم لسوريا الأحد، بأن سلاح الجو الروسي وجيش الأسد يُعدان عملية مشتركة لتحرير حلب، والتصدي لكل الجماعات المسلحة غير القانونية التي لم تنضم إلى اتفاق وقف إطلاق النار، أو تخرقه على حد قوله.

وتأتي هذه التسريبات بعد معلومات عن خلاف إيراني- روسي، تصاعدت حدته بعد امتناع سلاح الجو الروسي طيلة أكثر من 10 أيام عن تقديم الدعم الجوي، لوقف تقدم فصائل من المعارضة و”جبهة النصرة” في ريف حلب الجنوبي.

يذكر أن المعارضة سيطرت على أراض تخضع لقبضة “حزب الله” المرتبط بإيران، ولاسيما بلدة العيس، وتلتها الاستراتيجية التي تطل على مناطق عدة في المنطقة، وذلك بعد معارك أسفرت عن سقوط قتلى في صفوف الحزب الذي يقاتل إلى جانب القوات السورية.

وعقب هزيمة الحزب، التي وصلت أصدائها إلى لبنان مع مواكب تشييع القتلى، أعلن موقع العهد، التابع لـ”حزب الله” عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة تضم “الجيش السوري”، وحلفاءه لقيادة العمليات العسكرية في حلب وريفها.

ولم يصدر أي تعليق من قبل نظام الأسد بشأن مضمون البيان، و”غرفة العمليات المشتركة” التي يعلن عنها للمرة الأولى، الأمر الذي أثار علامات استفهام بشأن صحته، والسبب الذي دفع موقع تابع لحزب لبناني-إيراني لنشره بمعزل عن دمشق.

وجاءت تسريبات الوكالة الروسية لتؤكد أن الجيش الروسي لا يأبه بحماية “حلفاء حليفه” من ميليشيات لبنانية وعراقية وإيرانية، بل يقتصر عمله على حماية وقف إطلاق النار والرد على الخروقات وضرب “داعش” و”النصرة”.

هل كان انتظار سلاح الجو الروسي خسارة “حزب الله” وميليشيات أخرى مرتبطة بإيران في ريف حلب مقصوداً؟ هذا السؤال الذي يدور الآن في أوساط الميليشيات الإيرانية التي بات صوتها يعلو بالحديث عن خيانة روسيا لها وتركها في ميدان المعركة وحيدة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...