الرئيسية / آخر الأخبار / السعودية تبحث عن اليورانيوم في الأردن

السعودية تبحث عن اليورانيوم في الأردن

السعودية تبحث عن اليورانيوم في الأردن
الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

قالت الخارجية الأردنية في بيان رسمي نشرته اليوم الإثنين وكالة بترا الحكومية إن زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان انتهت باتفاق الجانبان على تعزيز التعاون القائم بينهما في عدة مجالات.

ويتصدر مجالات التعاون الجديدة حسب البيان “تطوير التعاون العسكري القائم بين البلدين، بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة”، مع “تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والتنقيب عن اليورانيوم، وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية”.

وكانت السعودية قد لجأت خلال السنوات الماضية إلى أكثر من جهة دولية للتعاون في مجال تسريع تطوير برنامجها النووي للأغراض السلمية، حيث وقعت مع مذكرة تفاهم مع كوريا الجنوبية عام 2015 على بناء مفاعلين نووين، بعد أن كان الطرفان وقعا اتفاق سابق عام 2011.

وتطمح السعودية إلى امتلاك طاقة نووية قدرها 17 جيجاوات بحلول 2032 وحوالي 41 جيجاوات من الطاقة الشمسية. ولا ينتج البلد المصدر للنفط أي كهرباء نووية حاليا.

وكان رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة المشرفة على مثل تلك المشاريع قال في مطلع العام المنصرم إن تلك الخطط من المرجح أن تستغرق حتى عام 2040.

كما وقعت السعودية في العام نفسه اتفاقية تعاون مع روسيا المجال النووي في المجال النووي في عدد من الاتجاهات التي تشمل إنشاء واستخدام وتفكيك المفاعلات النووية المخصصة لإنتاج الطاقة والأبحاث العلمية، وتقديم الخدمات المتعلقة بمعالجة الوقود النووي، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة، وتأهيل الكوادر في مجال الطاقة الذرية.

وذكرت بعض الأنباء أن الاتفاق مع روسيا يشمل بناء 16 مفاعل نووي، مما يجعل حاجة المملكة إلى اليورانيوم أمراً ضرورياً لتشغيل تلك المفاعلات، ولذلك فهي تبحث على مصادر رخيصة له كانت آخر محطات هذا البحث في الأردن، التي تمتاز بعض جبالها بمخزون جيد من اليورانيوم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...