الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تتهم تركيا بعرقلة جنيف السوري وواشنطن تلوح بالخطة “ب”

موسكو تتهم تركيا بعرقلة جنيف السوري وواشنطن تلوح بالخطة “ب”

موسكو تتهم تركيا بعرقلة جنيف السوري وواشنطن تلوح بالخطة "ب"
مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

اتهمت موسكو، تركيا بمحاولة إفشال مفاوضات جنيف حول سوريا، في الوقت الذي أشارت فيه واشنطن إلى استخدام الخطة (ب) في حال إنهيار الهدنة في سوريا.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، للصحفيين، عقب اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء، إن تركيا تهدد بإفشال المفاوضات السورية في جنيف، في حال دعوة الأكراد للمشاركة فيها، مشيراً إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، ألمح خلال اللقاء إلى انعدام النية لديه في الوقت الراهن بإشراك الأكراد في المفاوضات بشأن التسوية في سوريا.

وأكد تشوركين أن موسكو تعتبر هذا الموقف “غير عقلاني تماماً”، لأن استثناء الأكراد السوريين من العملية السلمية يجعلهم يفكرون في الفدرلة، مضيفاً أنه “إذا لم يشاركوا في العملية التي تضع أساسا لمستقبل سوريا، فسيفكرون في مستقبلهم الذاتي، الأمر الذي لا نريد حصوله، لأننا نسعى إلى الحفاظ على وحدة الأراضي السورية”.

وحسب تشوركين، فإن الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الدولي تناول بحث مجموعة المسائل المرتبطة بالقرار رقم 2254، الذي يؤيد التسوية السلمية للنزاع السوري، فيما تطرق دي ميستورا للمجالات السياسية والإنسانية والعسكرية.

إلى ذلك قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميريكية، بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “CIA”، أعدت خطة خاصة بتسليح المعارضة السورية في حال فشل “الهدنة”.

وذكرت الصحيفة أن الخطة البديلة “ب” تهدف إلى تزويد المعارضة بأسلحة تسمح لها بتوجيه ضربات إلى الطيران الحربي لنظام الأسد، وإلى مواقع مدفعية قوات الأسد، مشيرة إلى أن  رسالة سرية نقلها مسؤولون أميركيون إلى نظرائهم الروس تفيد بأن العودة إلى القتال الكامل في سوريا سيضع الطيارين الروس في خطر حقيقي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...