الرئيسية / آخر الأخبار / إيران تتهم المجتمع الدولي بعرقلة نمو اقتصادها

إيران تتهم المجتمع الدولي بعرقلة نمو اقتصادها

إيران تتهم المجتمع الدولي بعرقلة نمو اقتصادها
الرابط المختصر:

واشنطن- مدار اليوم

إتهم حاكم مصرف ايران المركزي ولي الله سيف” المجتمع الدولي بوضع عراقيل في وجه تقدم الاقتصاد الايراني، ولا يحترم تعهداته ازاء ايران في اطار الاتفاق النووي “.

وأضاف الحاكم”إذا اخذنا في الاعتبار نطاق الانشطة التي يجب ان ننفذها، والتوقعات التي لدينا، فان شيئا لم يحدث، ونأمل ان الطرف الاخر سيحترم التزاماته”.

و قال سيف على هامش اجتماعات الربيع لكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن اليوم، بان بلاده لا تستفيد ايران حتى الان من “اوضاع طبيعية” ولا تزال تنتظر “تطبيقا سريعا” للالتزامات التي قطعها المجتمع الدولي.

ووقعت طهران والقوى الكبرى، بينها الولايات المتحدة، في حزيران/يوليو 2015 اتفاقا تاريخيا في شأن البرنامج النووي الايراني، يتيح ازالة الكثير من العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وعزا سيف تردد المصارف الاوروبية في الدخول الى السوق الإيرانية، الى” الغرامات الشديدة المفروضة عليها”.

في عام 2014، اضطر مصرف “بي ان بي باريبا” الفرنسي على سبيل المثال لدفع غرامة الى الولايات المتحدة تبلغ نحو 9 مليارات دولار، بسبب انتهاكه الحظر الاقتصادي المفروض على ايران.

واوضح سيف “لقد طلب منهم عدم العمل مع البنوك الإيرانية، وهم خائفون وهذا امر طبيعي”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في الاونة الاخيرة انها لن تسمح لإيران بالولوج الى النظام المالي الاميركي، ملقية ظلالا من الشك على امكان اجراء معاملات بالدولار مع ايران.

وتابع سيف “نحن نريد من كل طرف في الاتفاق (النووي)، بمن فيهم الولايات المتحدة، اتخاذ الخطوات اللازمة لإزالة العقبات” التي تحول دون انفتاح المصارف على إيران.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...