الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن: الإمارات تجهز لحملة ضد “قاعدة جزيرة العرب”

واشنطن: الإمارات تجهز لحملة ضد “قاعدة جزيرة العرب”

واشنطن: الإمارات تجهز لحملة ضد "قاعدة جزيرة العرب"
الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

كشف مسؤولون أمريكيون إن الإمارات العربية المتحدة تجهز لشن حملة على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

ونقلت” رويترز” عنمسؤولين- طلبوا عدم نشر أسمائهم- إن الإمارات تقدمت بطلبللحصول على” دعم عسكري يساعد في شن هجوم جديد ضد تنظيم القاعدة باليمن”.

وقال المسؤولون إن دراسة الحكومة الأمريكية للطلب الإماراتي تعكس في جانب منها القدرات التي أظهرتها الإمارات ومنها قوات العمليات الخاصة المدربة جيدا.

وتلعب الإمارات دورا رئيسيا في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية باليمن ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقال مايكل نايتس الخبير في الصراع اليمني بمعهد سياسات الشرق الأدنى بواشنطن إنه وزميل له يقدران أن تواجد الإمارات في اليمن وصل لذروته عند 5500 فرد في الفترة من يوليو تموز وحتى أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي ويبلغ عددهم في الوقت الراهن نحو 2500.

وقال نايتس إن الإمارات لعبت دورا حيويا في جهود التحالف الذي تقوده السعودية لصد الحوثيين وأظهرت مجموعة من القدرات المختلفة ومن بينها الدور الحاسم الذي لعبه سلاح المشاة الميكانيكية.

ورفض البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية التعليق ولم يجب مسؤولون حكوميون في الإمارات على طلبات للتعليق. وفق الوكالة.

وتأتي دراسة واشنطن للطلب الإماراتي قبل حضور أوباما الأسبوع المقبل قمة لزعماء دول الخليج العربية في السعودية. ويتصدر جدول أعمال القمة الصراع المتعدد الأطراف في اليمن.

تتركز معظم القوات الإماراتية في الوقت الراهن حول مدينة عدن الساحلية التي انتقلت إليها الحكومة اليمنية. وتشير التقديرات إلى أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يسيطر حاليا على 600 كيلومتر من الساحل اليمني ومدينة المكلا الساحلية التي يقطنها نصف مليون شخص بجنوب شرق البلاد.

وقتال القاعدة أكثر أهمية للولايات المتحدة من المعركة ضد الحوثيين التي لها الأولوية حتى الآن لدى الدول الخليجية.

وقد تتيح حملة عسكرية إماراتية تدعمها واشنطن لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما” فرصة للمساعدة على توجيه ضربة جديدة للتنظيم الذي وضع في السابق مخططات لإسقاط طائرات أمريكية وأعلن مسؤوليته عن الهجوم على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية العام الماضي”.

واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الفوضى الناجمة عن الحرب الأهلية في اليمن ليكتسب قوة أكبر من أي وقت مضى ويسيطر في الوقت الراهن على مساحات من الأراضي اليمنية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...