الرئيسية / آخر الأخبار / بوادر انفتاح أوروبي على الاقتصاد الإيراني

بوادر انفتاح أوروبي على الاقتصاد الإيراني

بوادر انفتاح أوروبي على الاقتصاد الإيراني
الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

تبحث وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم في إيران عملية إحياء التعاون مع طهران في مجالات الطاقة والنقل والصناعة.

ويرافق موغيريني، سبعة مفوضين بينهم الزابييتا بينكوفسكا (الصناعة) وفيوليتا بولك (النقل) وميغيل ارياسكانييتي (المناخ والطاقة).

وقالت وسائل الاعلام الاإرانية إن موغيريني، التي أشرفت على المفاوضات التي سمحت بالتوصل إلى الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني في تموز الماضي، ستلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس جهاز الأمن القومي الايراني علي شمخاني.

وكان حاكم مصرف إيران المركزي ولي الله سيف قال أمس الجمعة، إن المجتمع الدولي لا يحترم تعهداته إزاء إيران في إطار الاتفاق النووي ويواصل وضع “عراقيل” في وجه تقدمها الاقتصادي.

الاتحاد الأوروبي يأمل في أن تسعى طهران إلى التأثير بشكل إيجابي في نزاعين كبيرين في المنطقة: في سوريا حيث تدعم إيران نظام الأسد، وفي اليمن الذي يشهد حرباً أهلية ووقفاً هشاً لإطلاق النار.

وكان مسؤول أوروبي صرح هذا الاسبوع أن “استئناف العمل مع إيران أصبح ممكنا”، مذكراً بان الاتفاق الذي يهدف إلى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني “فتح الطريق لتوسيع نطاق العلاقات” بين الاتحاد الأوروبي وطهران.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روبرت فيسك: صدور قرار بالهدنة لن يوقف قصف النظام للغوطة

وكالات _ مدار اليوم اكد الكاتب والصحفي البريطانيت فيسك، أن ماهر الأسد ...