الرئيسية / آخر الأخبار / العبادي “الفاشل” يضعف السيستاني في صراعه مع خامنئي

العبادي “الفاشل” يضعف السيستاني في صراعه مع خامنئي

الرابط المختصر:

إسطنبول- مدار اليوم

الاتهامات الموجهة لحكومة العبادي بالفساد المالي تضعف موقف الزعيم الشيعي علي السيستاني في صراعه المحتدم مع قم.

وقال مسؤول عراقي إن ما يحدث على الساحة العراقية “يهدد سطوة السيستاني ونفوذه على أرض الواقع، والتي كانت أمرًا مفروغًا منه في السابق”.

وفشل العبادي، الأسبوع الماضي، في استبدال مجلس الوزراء بجيل جديد من الإصلاحيين، في صورة “مخيبة للأمل خيمت على المشهد السياسي في البلاد”.

 ويستعرالصراع بين المرجع الديني العراقي آية الله علي السيستاني وبين المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي للاستحواذ على السلطة في العراق.

وتلحظ صحيفة الغارديان البريطانية تصاعداً في حدة الصراع بين المرجعيتين الشيعيتين في قم والنجف للسيطرة على سدة الحكم في العراق، بالتزامن مع وقوع حكومة العبادي كسابقتها في فساد مالي وإداري.

ولدى السيستاني استياء واضح من عدم قدرة العبادي على تحقيق الإصلاحات المنشودة، حيث لم يستطع الأخير- وفق الصحيفة- تحقيق تطلعات السيستاني، فما زالت الطبقة السياسية” ذات المرجعية الطائفية الإيرانية، تثبت نفوذها أكثر، ولا يزال العبادي خارج نطاق اللعبة”.

وتقول الصحيفة إن” السيستاني يُدرك حاليًا أن النفوذ الإيراني وصل حدودًا غير مسبوقة، وأن الصراع الآن يدور حول السلطة والنفوذ وحول من سيتمكن من نيل ما يتبقى من السلطة”.

وكان السيستاني هو من اصدر في 2014 الفتوى، التي انبثقت عنها الميليشيات. الأمر الذي منح إيران غطاء وهو “يعي الآن معنى ذلك لقد كانت دعوة لهم للسيطرة بطرق عديدة”.

وحذرالمسؤول، لم تسمه الصحيفة، من أن بقاء العبادي أمر “سيء للسيستاني وللعراق، لكن الإطاحة به يمكن أن تكون أسوأ من ذلك”.

وتشير الصحيفة إلى”تحديات داخلية يعاني منها العبادي في طريق تحقيق الإصلاحات وفرض سلطته على الحكومة، أبرزها سلفه نوري المالكي، وميليشيات الحشد الشعبي”.

وأوضحت أنه “بينما يحاول العبادي جاهدًا فرض سلطته على الحكومة، يلعب رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على منصبه الوزاري عبر السنين، مستفيدًا من صلته الوثيقة بإيران ونزول قوات الحشد الشعبي عند أوامره”.

و يستمر الحشد الشعبي في لعب دور”مؤثر في الحرب التي تخوضها البلاد ضد تنظيم داعش، وتكون الغلبة للحشد أكثر منها لقوات الجيش العراقي”، كما ان “كل فصائل الحشد الشعبي مكونة من فئات يقودها محسوبون على الحرس الثوري الإيراني”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...