الرئيسية / آخر الأخبار / الجعفري: المفاوضات مستمرة بدون المعارضة ولافروف: الإطاحة بالأسد مجرد حلم

الجعفري: المفاوضات مستمرة بدون المعارضة ولافروف: الإطاحة بالأسد مجرد حلم

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الثلاثاء إن بعض الأطراف تحاول إخراج محادثات السلام السورية عن مسارها. وذلك لأنها تحلم بالإطاحة ببشار الأسد.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي جان مارك أيرو في موسكو “هناك بعض الأطراف – في الخارج – يحلمون بالإطاحة بالنظام (السوري) بالقوة.. يحاولون بشتى الطرق .. بما في ذلك إخراج محادثات جنيف عن مسارها.” حسب ما نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء.

ومن جهة أخرى قال رئيس وفد نظام الأسد بشار الجعفري في مفاوضات السلام إن المحادثات في جنيف يمكن أن تستمر مع فصائل معارضة أخرى رغم إعلان الهيئة العليا للمفاوضات تعليق مشاركتها.

وقال الجعفري ل”رويترز” إن المعارضة ليست حكرا على الهيئة العليا للمفاوضات التي تشكلت في السعودية. وتعتبر الهيئة التكتل الرئيسي الممثل للمعارضة. موضحاً أنهم “إذا كانوا يريدون المقاطعة يمكنهم ذلك. لن يكون هذا مشكلة كبيرة بالنسبة لنا لأنهم ليسوا الممثلين الوحيدين للمعارضة السورية.”

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية في جنيف أعلنت انسحابها من المفاوضات إلى أن يتم تحقيق الشروط الإنسانية المتعلقة بفك الحصار وإيقاف القصف والإفراج عن المعتقلين.

وقالت الهيئة إن الهدنة الهشة انتهت عمليا بعد تصاعد أعمال العنف وعدم تحقيق أي تقدم على صعيد تسليم المساعدات الإنسانية وألقت باللائمة على نظام الأسد وحلفائه.

وتشمل الجماعات الأخرى التي تحدث عنها الجعفري مجموعة “موسكو القاهرة” وهما طرفان استشارتهما الأمم المتحدة خلال المباحثات غير المباشرة لكنهما لا يشكلان طرفاً في المفاوضات.

وبالرغم من ذلك قال البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن الأمم المتحدة لم تعلن انهيار مباحثات السلام السورية وإن الولايات المتحدة لا تزال ترى إمكانية لتحقيق تقدم يشمل انتقالا سياسيا يرحل بموجبه بشار الأسد عن السلطة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست للصحفيين “الأمم المتحدة.. لم تصف الموقف بأنه انهيار. لقد أقروا بتأجيل المباحثات لكن إطار العمل لا يزال قائما.”

وأضاف بعدما أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات وهي الممثل لفصائل المعارضة تأجيل مشاركتها في المحادثات لأسباب منها سلسلة من الغارات الجوية “أعتقد أن المناقشات الفنية لا تزال تجري في جنيف… لذلك لا تزال هناك إمكانية للتقدم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...