الرئيسية / آخر الأخبار / السيسي يحذر أوروبا من تداعيات سقوط مصر

السيسي يحذر أوروبا من تداعيات سقوط مصر

اارشيف
الرابط المختصر:

القاهرة – مدار اليوم

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر صحافي عقب القمة مع نظيره الفرنسي، من تداعيات سقوط مصر ومؤسساتها على المنطقة وأوروبا.

واعتبر السيسي في كلمته أمام المنتدى أن النظر لما يشهده الشرق الأوسط من اضطرابات من منظور أوروبي هو “ظلم كبير لدول المنطقة”، ودعا إلى “النظر لما يحدث في دول الشرق الأوسط بمنظورنا وثقافتنا”، مشيراً إلى تحذيراته السابقة من خطورة ظاهرة المقاتلين الأجانب وتأثيراتها في دول المنطقة وأوروبا.

ونبه السيسي في معرض إجابته عن سؤال حول مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، إلى “أن هناك محاولة لعزل مصر عن محيطها الأوروبي وإسقاط مصر من الداخل. محذراً “لو سقطت مصر فلن تعرفوا ماذا سيحصل للمنطقة وأوروبا والعالم كله”.

وتابع السيسي: “نحن حريصون على أن نؤكد أننا دولة مدنية حديثة، صحيح أنها وليدة تخطو خطواتها الأولى في الديموقراطية، لكننا حريصون على توسيع مفهوم حقوق الإنسان. نرى بالإضافة للحريات ضرورة توفير التعليم الجيد والمسكن والعلاج والوعي الجيد لنؤكد أننا حريصون على أن تكون دولة قانون تحترم الحريات والحقوق”.

وأضاف “لا يجب أن نغفل الواقع الذي نعيش به، لا يمكن أن تكون المعايير الأوروبية تطبق عندنا. نحافظ على حياة واستقرار 90 مليون مصري في ظل إرهاب يسعى إلى ضرب الدولة، وفي حال نجح سيؤدي ذلك إلى الإخلال بالاستقرار في أوروبا”.

وكان ملف حقوق الإنسان في مصر، هيمن على مؤتمر صحافي عقده السيسي وهولاند في أعقاب قمة جمعتهما في قصر القبة الرئاسي مساء أول من أمس، وحذر السيسي من تداعيات سقوط مصر على استقرار أوروبا، واتفق هولاند معه كون “استقرار المنطقة ومصر يؤثر في استقرار فرنسا وأوروبا”، لكن الرئيس الفرنسي أكد أن التعاون مع القاهرة “لا يغفل مناقشة الملف الحقوقي ومعالجة بعض القضايا العالقة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...