الرئيسية / آخر الأخبار / ارتفاع ملحوظ في وتيرة اللجوء بين تركيا واليونان

ارتفاع ملحوظ في وتيرة اللجوء بين تركيا واليونان

الرابط المختصر:

إسطنبول- مدار اليوم

كشفت المنظمة الدولية للهجرة ان أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان قادمين من تركيا بدأت في التزايد من جديد وهو ما يبرز الضغوط التي تتعرض لها جهود إغلاق هذا المسار.

وأضافت المنظمة في بيان أن معدل المهاجرين الذين يصلون بالزوارق إلى اليونان قادمين من تركيا وصل إلى نحو 150 مهاجرا في اليوم على مدى الثلاثة أيام الأخيرة بعد فترة تراجع مما يشير إلى أن “الإغلاق المحكم” لهذا المسار إلى أوروبا انتهى فيما يبدو.

وذكرت أن هذه الأرقام لا تزال أقل كثيراً من الشهر الماضي لكنها تكشف عن زيادة منذ إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف هذا التدفق.

وقال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة في إفادة صحفية في جنيف “وصول (اللاجئين) إلى اليونان الذي تدنى إلى الصفر حرفياً، هذا الشهر بدأ يرتفع تدريجيا. خلال الثلاثة أيام الأخيرة كان لدينا 150 شخصا يصلون كل يوم، هذا يظهر أن المسار بدأ يعود من جديد.”

وأضاف “يمكن أن يكون السبب الطقس.. وقد يكون عدة أشياء ويمكن أن يكون المهربون قد نشطوا أكثر.” ووقعت أوروبا الشهر الماضي اتفاقا مع تركيا لإغلاق المسار الرئيسي الذي سلكه أكثر من مليون شخص للوصول إلى أوروبا معظمهم فروا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

وكانت المفوضية العليا للاجئين أعلنت الأسبوع الماضي أن 500 شخص من المحتمل أن يكونوا قد فقدوا حياتهم عندما غرقت سفينة كبيرة في البحر المتوسط في موقع غير معلوم بين ليبيا وإيطاليا.

وأعرب اليوم مجلس الأمن الدولي عن “الأسف الشديد إزاء المأساة البحرية” الأخيرة في البحر الأبيض المتوسط والتي أسفرت عن غرق المئات عندما انقلب قارب مكتظ بالركاب في طريقه من ليبيا إلى أوروبا.

وأكد أعضاء مجلس الأمن على “ضرورة تقديم مرتكبي هذه الأفعال إلى العدالة”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...