الرئيسية / آخر الأخبار / الماء الإيراني الثقيل إلى الولايات المتحدة

الماء الإيراني الثقيل إلى الولايات المتحدة

الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

وقعت طهران اتفاقاً مع شركة أمريكية، لبيع 32 طناً من “الماء الثقيل”، للولايات المتحدة.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي امسـ إن “طهران ستبيع الماء الثقيل المستخدم في مفاعلاتها النووية، إلى الولايات المتحدة”. لافتا الى” مفاوضات لمدة ثلاثة أشهر من أجل التوقيع على الاتفاق، واليوم وقعناه لبيع 32 طناً من الماء الثقيل”.

و يزور”عرقجي”،  العاصمة النمساوية فيينا، للمشاركة في الاجتماع الثالث للجنة المشتركة المتعلقة بـ”الاتفاق النووي” الإيراني.

وأبرمت إيران اتفاقًا مع مجموعة “5+1” (الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن + ألمانيا)، في منتصف يوليو/ تموز 2015، من أجل التخلص من برنامج طهران للأسلحة النووية، ما يتيح رفع العقوبات المفروضة عليها.

وأصدر مجلس الأمن الدولي، العام الماضي القرار رقم (2231)، بعد أسبوع واحد من توقيع إيران الاتفاقية، والذي يقضي بمنع تجارب الصواريخ البالستية، بما في ذلك القادرة على حمل رؤوس نووية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن “طهران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي”.

وعلق المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي على الصفقة بالقول، ان الولايات المتحدة “ستشتري 32 طنا من الماء الثقيل من إيران لمساعدتها على الوفاء بتعهداتها الواردة في الاتفاق النووي الموقع مع القوى الدولية، وتلبية الطلب المحلي على هذه المادة”.

واضاف المتحدث “نتوقع تسليم الماء الثقيل للولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة.. وسيتم في البداية تخزينه في معمل أوك ريدج، ثم إعادة بيعه بأسعار تجارية للمشترين المحليين”. وذكر مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية أن الصفقة ستكلف 8.6 ملايين دولار.

وبموجب الاتفاق النووي، ستقلص إيران مخزونها من الماء الثقيل عبر بيعه أو تمييعه أو التصرف به وفقا لشروط، علما بأن هذه المادة مستخدمة في تصنيع القنبلة النووية وإنتاج الطاقة النووية، وهي مادة غير مشعة.

وكانعراقجيقدرمخزون بلاده من الماء الثقيل بنحو سبعين طنا.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو تموزيُسمح لإيران بامتلاك مخزون من الماء الثقيل يبلغ 130 طنا.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...