الرئيسية / آخر الأخبار / كيري: لانعارض إبرام اتفاقيات مع بنوك إيرانية

كيري: لانعارض إبرام اتفاقيات مع بنوك إيرانية

الرابط المختصر:

 

نيويورك- مدار اليوم

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري:”رفعنا العقوبات المفروضة على إيران كما وعدنا، والآن هناك فرص جديدة للبنوك الأجنبية لإقامة علاقات تجارية مع طهران، ولا نعارض إبرام اتفاقيات مع البنوك والشركات الإيرانية، غير الخاضعة لعقوبات غير تلك التي كانت مفروضة بسبب البرنامج النووي”.

وأشار كيري إلى أنّه بإمكان البنوك والشركات الأجنبية، استشارة وزارة الخزانة في بلاده قبل إبرام أي اتفاق مع إيران، وذلك من أجل الاطمئنان أكثر.

وكلام كيري جاء خلال لقاء صحفي قبيل اجتماعه بنظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، في نيويورك، على هامش اتفاقية باريس للمناخ، أمس الجمعة، حيث تباحثا حول إمكانية تفعيل الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى في يوليو/تموز ٢٠١٤.

وأوضح ظريف أنّ بلاده قامت بكامل واجباتها تجاه الاتفاق المبرم بينها وبين القوى الكبرى، بخصوص الملف النووي، معرباً عن أمله في أن يتمكن الشعب الإيراني من الحصول على حقوقه الناتجة عن الاتفاقية، عقب قيام الولايات المتحدة الأمريكية بالخطوات المطلوبة.

وفي يناير/كانون ثان الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 14 تموز/ يوليو الماضي.

وكانحاكم مصرف ايران المركزي ولي الله سيف إتهم”المجتمع الدولي بوضع عراقيل في وجه تقدم الاقتصاد الايراني، ولا يحترم تعهداته ازاء ايران في اطار الاتفاق النووي “. وعزا سيف، منتصف الشهر الجاري، تردد المصارف الاوروبية في الدخول الى السوق الإيرانية، الى” الغرامات الشديدة المفروضة عليها”.

ففي عام 2014، اضطر مصرف “بي ان بي باريبا” الفرنسي على سبيل المثال لدفع غرامة الى الولايات المتحدة تبلغ نحو 9 مليارات دولار، بسبب انتهاكه الحظر الاقتصادي المفروض على ايران. واوضح “لقد طلب منهم عدم العمل مع البنوك الإيرانية، وهم خائفون وهذا امر طبيعي”.

وتابع سيف “نحن نريد من كل طرف في الاتفاق (النووي)، بمن فيهم الولايات المتحدة، اتخاذ الخطوات اللازمة لإزالة العقبات” التي تحول دون انفتاح المصارف على إيران.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...