الرئيسية / آخر الأخبار / يوم رعب سوري في كيليس

يوم رعب سوري في كيليس

السوريون في كيليس يعيشون يوماً عصيباً
الرابط المختصر:

كيليس – مدار اليوم

عاش اللاجئون السوريون في مدينة كيليس التركية اليوم الأحد يوماً عصيباً، اضطروا فيه إلى ترك أعمالهم والبقاء في منازلهم خشية من قيام متظاهرين أتراك غاضبين بالاعتداء عليهم وتحميلهم مسؤولية الصواريخ التي تتساقط على مدينتهم من الجانب السوري للحدود.

وخرج عشرات المتظاهرين الغاضبين إلى شوارع المدينة محاولين التجمع أمام قصر الوالي حيث قابلتهم قوات الأمن التركي هناك بالهراوات وخراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع، ليتفرق المتظاهرون بعد أن اعتقلت قوات الأمن أكثر من 10 منهم، ثم بدأ بعضهم بالاعتداء على الممتلكات العامة لتطال أياديهم ممتلكات السوريين ومحالهم التجارية.

وذكر شهود عيان من المدينة أن الشبان الغاضبين جابوا شوارع المدينة على دراجات نارية هتفوا فيها بهتافات مثل “أين الدولة أين الرئيس”، فيما أفاد آخرون عن تحطيم عربات لبيع الخضار يمتلكها سوريون في أحد أسواق المدينة بينما التزم معظم السوريين منازلهم.

وبدأت موجة الاحتجاجات هذه بعد أيام من تلقي المدينة الحدودية لرشقات صاروخية يعتقد أنها تأتي من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” في سوريا، حيث عكف مطلقو هذه القذائف الصاروخية على قصف المدينة خلال الشهر الماضي بشكل يومي تقريباً، إلا أن الأيام الأخيرة شهدت تزايداً في عدد القتلى والجرحى نتيجتها، حيث توفي أربعة أطفال قبل يومين وتوفي رجل وامرأة أمس، بينما شهد اليوم مقتل رجل واحد وحوالي 15 جريحاً.

وسقط أحد الصواريخ على جامع “التكية” بينما كان نائب رئيس الوزراء التركية مجتمعاً بوالي كيليس في قصره على بعد 100 مئة متر.

يذكر أن الجيش التركي دأب خلال هذه الفترة على إطلاق نيران مدفعيته بشكل يومي رداً على هذه القذائف، حيث تتركز ضرباته على المناطق التي يسيطر عليها “داعش” قرب الحدود التركية، حيث تدور اشتباكات عنيفة بين الأخير وفصائل المعارضة السورية التي تحاول التقدم على طول الحدود ومنع “داعش” من الوصول إليها.

ويشكل اللاجئون السوريون في مدينة كيليس أكثر من نصف سكان المدينة حيث يبلغ عددهم 114 ألفاً، بينما يبلغ تعداد سكان المدينة الكلي حوالي 220 ألفاً.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...