الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة تنفي استغلال سياسييها أزمة اللاجئين السوريين

أنقرة تنفي استغلال سياسييها أزمة اللاجئين السوريين

الرابط المختصر:

باريس- مدار اليوم

نفى السفير التركي في العاصمة الفرنسية باريس، حقّي عقل، استغلال الأحزاب السياسية في تركيا لقضية اللاجئين السوريين.

وأضاف عقل أن أزمة اللاجئين السوريين لم يتم استثمارها من قبل أي من الأحزاب التركية” لتحقيق أهدافها السياسية، وأنّ أنقرة والشارع العام في تركيا، لم يتعاملا مع الأزمة على أنها تهديد لتركيا، بل تعاملا بوصفها مشكلة إنسانية، تستوجب المساعدة”.

وأشار الدبلوماسي التركي في هذا السياق، أنّ حجم المساعدات التركية المُقدّمة للاجئين المقيمين على أراضيها، تجاوز 10 مليار دولار، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته تجاه اللاجئين، ورفع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية من مستوى دعمهم لتركيا في هذا الخصوص.

ورد عقل على اتهامات لتركيا بالابتزاز في الاتفاق المبرم بينها والاتحاد الأوروبي في 18 آذار/ مارس وقال ان اتهام تركيا بـ “ابتزاز الاتحاد” اتهامات لا أصل لها من الصحة، وإنّ مسألة رفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك، وفتح فصول جديدة للمناقشة بشأن انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، تعهدات قدمها الاتحاد لتركيا قبل التوصل إلى الاتفاق الأخير بشأن اللاجئين، لذا فإنّ الاتحاد لم يقدم شيئاً جديداً لتركيا، وإنّه من العبث أن نقول بأنّ الاتحاد الأوروبي قدّم ميزات إضافية لتركيا، بعد اتفاق اللاجئين”.

وأكّد السفير التركي أنّ بلاده تعمل على تحقيق المعايير الأوروبية الـ 72 التي طالب الاتحاد الأوروبي تركيا بتنفيذها، لرفع تأشيرة الدخول عن مواطني الأخيرة الراغبين في زيارة دول الاتحاد الأوروبي.

وطالب عقل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية رفع مستوى مساعداتها المقدمة لتركيا، مضيفا” أنّ بلاده لن تتمكن من حل أزمة اللاجئين بمفردها” داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه هذه الأزمة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...