الرئيسية / آخر الأخبار / الحكومة العراقية تغلق مكتب ” الجزيرة” في بغداد

الحكومة العراقية تغلق مكتب ” الجزيرة” في بغداد

الرابط المختصر:

بغداد- مدار اليوم

إتهمت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية قناة الجزيرة بـ”التحريض على العنف والطائفية”، وبناء عليه تم ” سحب رخصة قناة الجزيرة ” وأغلق مكتبها في بغداد” بحسب كتاب الهيئة.

واتخذت الهيئة قرار الاغلاق بعد اجتماع مجلس الامناء الذي انعقد في 24 اذار/مارس الماضي وقضى بسحب الرخصة وغلق المكتب لمدة عام.

وأشارت وكالة الانباء الفرنسية اليوم، إلى أن مجلس الامناء برر القرار بـ”نظرا لاستمراركم بممارسة الخروقات والمخالفات والتمادي بالخطاب الاعلامي المحرض على العنف والطائفية، (…) رغم مطالبتكم لاكثر من مرة واعطائكم الفرصة لتحسين خطابكم الاعلامي بما ينسجم مع مدونات ممارسة المهنة”.

واصدرت شبكة الجزيرة، بياناً امس نفت فيه “اي خروقات لمعايير ممارسة المهنة في تغطياتها الجديدة او في برامجها”.

وتعرضت تغطية قناة الجزيرة مرارا الى انتقادات من قبل السلطات العراقية، التي ترى انها تركز في تغطيتها على انتقاد الاغلبية الشيعية الحاكمة في البلاد، في حين تفرد مساحة كبيرة للجهاديين السنة.

وقالت الجزيرة في بيانها ان هيئة الاتصالات والاعلام “تناقض الوعود التي قطعتها الحكومة العراقية لحماية حرية التعبير”.

بدوره، قال مدير مرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي لفرانس برس “لا يجوز للهيئة اغلاق مكاتب اعلامية بشكل مباشر”. واضاف “هناك ارادات سياسية اكبر واقوى من ارادة الدولة هي التي ادت الى اغلاق قناة الجزيرة”.

ويتهم قادة العراق دول الخليج بالتقصير في محاربة تنظيم “داعش” وفي بعض الحالات بتقديم الدعم للجهاديين. وتتهم قطر كذلك من قبل الكثير من العراقيين بانها تدعم المجموعات السنية المتشددة لمواجهة توسع النفوذ الايراني والشيعة في المنطقة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...