الرئيسية / آخر الأخبار / قوانين نمساوية جديدة تقفل الحدود امام اللاجئين

قوانين نمساوية جديدة تقفل الحدود امام اللاجئين

الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

تبنى البرلمان النمساوي أمس أحد أكثر قوانين اللجوء الاوروبية تشددا، اذ يسمح مشروع القانون المثير للجدل والذي حظي بتأييد 98 صوتا مقابل 67 صوتا، للحكومة باعلان “حالة الطوارئ” بشأن ازمة اللاجئين، ويتيح لها ايضا رفض معظم طالبي اللجوء حتى من دول تشهد نزاعات مثل سوريا، وذلك مباشرة عند الحدود.

ودانت جماعات حقوقية وزعماء دينيون واحزاب المعارضة هذا القانون، مؤكدين انه ينتهك مواثيق حقوق الانسان الدولية. في الوقت الذي يجهد قادة البلاد لوقف تصاعد اليمين المتطرف الذي يتصدر استطلاعات الانتخابات الرئاسية.

وتلقت النمسا الواقعة بين طريقي المهاجرين الرئيسيين، البلقان وإيطاليا، نحو 90الف طلب لجوء في 2015، وهو الاعلى في الاتحاد نسبة الى عدد السكان.

ووصل اكثر من مليون شخص فرّ معظمهم من العنف في سوريا والعراق وافغانستان، الى اوروبا العام الماضي، ما وتسبب بأسوأ ازمة مهاجرين في اوروبا منذ 1945.

وتعتزم السلطات النمساوية بناء سياج على الحدود مع إيطاليا في”إطار الاستعداد لفرض إجراءات مراقبة إذا زادت أعداد المهاجرين”.

وذكرت صحيفة”تيرولرتاجازايتونج” النمساوية إن قائد شرطة ولاية “تيرول” أبلغ الصحفيين انهم نصبوا سياجا بطول 400 متر منذ بدء العمل به قبل أسبوعين.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن مسؤولين بالشرطة قولهم إن الخطة تشمل نصب ثلاث نقاط تفتيش على الطريق السريعة المارة ببرينر.

وقال متحدث باسم شرطة تيرول إنه لا يستطيع تأكيد صحة التقارير.

وأدان رئيس الوزراء الإيطالي ماتيورينتسي الخطة وقال إنها “تتعارض بشكل سافر مع المبادئ الأوروبية وضد التاريخ والمنطق والمستقبل.”

ومعبر”برينر” هو أكثر الطرق ازدحاما عبر منطقة الألب ومن شأن فرض أي قيود عليها أن يتسبب في بطء حركة المرور على الرابط الرئيسي بين إيطاليا وألمانيا أكبر شركائها التجاريين.

وفي كلمة القاها امام البرلمان النمساوي اليوم انتقد الامين العام للأمم المتحدة بان غي مون تشديد البلدان الاوروبية سياساتها تجاه المهاجرين.

وقال بان “انا قلق ازاء تبني البلدان الاوروبية اليوم سياسات تزداد تشددا تجاه الهجرة واللاجئين”، في اشارة الى قيام السلطات النمساوية ببناء سياج على الحدود مع إيطاليا في”إطار الاستعداد لفرض إجراءات مراقبة إذا زادت أعداد المهاجرين”.

وراى الامين العام ان “هذه السياسات تؤثر سلبا على واجبات الدول الاعضاء بموجب القانون الانساني الدولي والقانون الاوروبي”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحركات عسكرية روسية: نشر “إس300” شرق سوريا

وكالات – مدار اليوم نشرت روسيا منظومة الدفاع الجوي “S-300”، التي قدمتها ...