الرئيسية / آخر الأخبار / القضاء الألماني يحاكم لاجئا سوريا بتهمة تعذيب مدنيين

القضاء الألماني يحاكم لاجئا سوريا بتهمة تعذيب مدنيين

الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

أعلنت النيابة الاتحادية في المانيا، ان “عشرة تحقيقات مرتبطة بسوريا والعراق” تجري حاليا، الى جانب أكثر من ثلاثين قضية ضد جهاديين سابقين بتهمة “الانتماء الى مجموعة ارهابية”.

ومن كبار المشتبه بهم في “جرائم حرب” السوري ابراهيم ف. (41 عاما)، الذي يعتقد انه كان زعيم ميليشيا قامت بخطف وتعذيب مدنيين في حلب، و سليمان أ. س. (24 عاما) الذي يتشبه بانه قام بخطف احد جنود الامم المتحدة في 2013.

وتنظر محكمة في فرانكفورت بعد غد الثلاثاء في قضية الالماني اريا ال. (21 عاما)، المتهم بـ “ارتكاب جريمة حرب” في سوريا بسبب صورة التقطت له وهو يقف الى جانب رأسين مقطوعتين معلقتين على عمودين في سوريا، ووضعه الصور على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

وفي مؤشر الى الاهمية المتزايدة لهذه الملفات، يتلقى المحققون بين 25 وثلاثين معلومة كل يوم عن طريق اجراءات اللجوء التي باتت تشمل منذ نهاية 2013 استمارة تتضمن اسئلة عن جرائم الحرب، مخصصة للمواطنين السوريين.

وقالت جيرا لدين ماتيولي المكلفة القضاء الدولي في منظمة هيومنرايتسووتش، ان “تدفق اللاجئين يقدم فرصا جديدة لجمع المعلومات الدقيقة”.بحسب وكالة فرانس برس.

ويملك المحققون صورا دعائية وضعت على شبكات التواصل الاجتماعي لمن يعتقد بانهم ارتكبوا جرائم حرب في سوريا، وهي مزدهرة حاليا لكن هناك صعوبة في التحقق من صحتها.

وقالت ماتيولي انه قد اوقف جندي سابق في” جيش الأسد” في نهاية شباط/فبراير في السويد”، وان “هذا الخلل يطرح مشكلة لكن يجب ان نبدأ من مكان ما”، مشيرة الى ان الملاحقات التي تقوم بها دول لديها “اهلية عالمية” مثل المانيا وهولندا وفرنسا والسويد وفنلندا، هي “الوسيلة الوحيدة” لمعالجة مشكلة الافلات من العقاب في سوريا.

وانشأت المانيا في 1993 وبسبب موجة من اللاجئين القادمين من البلقان، وحدة متخصصة في الشرطة خصصت اولا للجرائم التي وقعت في يوغوسلافيا السابقة، مثل عدد كبير من الدول الاوروبية الاخرى وعلى رأسها هولندا التي تضم واحدة من الوحدات الاكثر فاعلية.

وبعد ذلك، نظر القضاء الالماني في المجازر التي وقعت في منطقة البحيرات العظمى في افريقيا وارسل محققيه الى المكان في تطور حاسم لجمع الأدلة مع جهود كبيرة لحماية الشهود.

وافضل مثال على هذه المهمة الهائلة محاكمة اثنين من قادة تمرد الهوتو الروانديين صدرت احكام عليهما في الخريف الماضي، بعد جلسات مكلفة وطويلة وشهدت اسقاط جزء من التهم.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...