الرئيسية / آخر الأخبار / السلطات السودانية تفضل المزيد من الصحفيين

السلطات السودانية تفضل المزيد من الصحفيين

الرابط المختصر:

الخرطوم- مدار اليوم

أقدمت السلطات السودانية على فصل مجموعة من الصحافيين، ومنعت الصحف من نشر أخبار التظاهرات التي تعم السودان حاليا، وذلك قبل يوم من الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة غدا.

وأبدت شبكة الصحافيين السودانيين أسفها لفصل عدد من الصحفيين. وقالت في بيان لها أن الصحف شهدت فصلا جماعيا في أقل من شهرين ثم أضيفت المجموعة الأخيرة.

وأضافت: «ظلت الشبكة تتابع ما يرشح من أخبار حول نية بعض الصحف اتخاذ اجراءات تصل حد الفصل في مواجهة الزملاء الصحافيين، وتحذرمن مثل هذه الخطوات التي من شأنها إفقار الصحف من الكفاءات المهنية».

واستنكر البيان مواقف بعض الصحف تجاه صحافييها بسبب ميولهم الفكرية والسياسية، مما يعد مصادرة لحرية الفكر والإنتماء. وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامن واسعة مع الصحافيين المفصولين.

وأوقف مجلس الصحافة إثنين من الكتاب هما حيدر خير الله وصلاح أحمد عبد الله من صحيفة الجريدة، بحجة عدم نيلهما شهادة السجل الصحافي، وعدم حصولهما على إذن كتابة. وتتسم مقالات الكاتبين بتوجيه نقد قاس لحكومة الإنقاذ وحزب المؤتمر الوطني الحاكم.

ويقول الكاتب الصحافي عبد الله رزق: إن هذه الإجراءات «تشير إلى أن الحكومة تتجه بشكل عاجل للارتداد لمرحلة التسعينات، والى ما قبل صدور دستور 1998، والتي عرفت بسنوات الشرعية الثورية واعرافها وتقاليدها، والتى مكنت النظام، وهو في بداياته، من التحكم المطلق في الإعلام».

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“تحرير الشام” تلاحق عناصر “أحرار الشام” جنوب ادلب

  ادلب – مدار اليوم أقدمت “هيئة تحرير الشام” على قتل عنصر ...