الرئيسية / آخر الأخبار / إبتداء من حزيران.. الاتراك الى أوربا دون تأشيرة

إبتداء من حزيران.. الاتراك الى أوربا دون تأشيرة

الرابط المختصر:

بروكسل- مدار اليوم

أصدرت المفوضية الاوروبية تقريرا اليوم، تضمن توصية برفع التأشيرة المفروضة على دخول الأتراك لمنطقة “شنغن” بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل.

وقال تقرير المفوضية، حول”سير المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، المتعلق بإلغاء التأشيرة”، إن تركيا أوفت بـ 67 مادة من أصل 72 خاصة بإلغاء التأشيرة.

كما طالب التقرير تركيا بإصدار جوازات سفر إلكترونية تتضمن بصمات الأصابع، وإعادة صياغة قوانين مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بشكل يتطابق مع معايير الاتحاد الأوروبي، ويضع في الاعتبار الحقوق الأساسية. وأوضح التقرير أن تطبيق تلك الطلبات شرط من أجل السفر بدون تأشيرة.

 ومنح التقرير تركيا مهلة حتى نهاية العام الجاري، لإصدار جوازات السفر الإلكترونية، موضحا أنه لن يكون ممكنا السفر بدون تأشيرة، باستخدام جوازات السفر التي لا تتضمن بصمات الأصابع.

وأعلن عن التقرير، النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز، وعضو المفوضية المسؤول عن الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديمتريس أفرامو بولوس، وهو ما يوجه رسالة مفادها أن المفوضية ستقف بقوة خلف قرار التوصية الذي أصدرته.

ويدخل قرار المفوضية الأوروبية حيز التنفيذ حال مصادقة البرلمان ومجلس الاتحاد الأوروبيين عليه، لذلك ستقوم لجنة الحريات المدنية والعدالة والداخلية في البرلمان الأوروبي بمناقشة القرار، وعقب تقديم تعديلاتها، يعرض على الجمعية العامة للبرلمان من أجل المصادقة عليه، إذ يكفي مصادقة “النصف + 1” لتمريره.

وبعد اعتماد القرار من قبل البرلمان مع التغييرات المحتملة، سيعرض على مجلس الاتحاد الأوروبي، ومن أجل تمرير القرار من مجلس العدل والشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي، يتوجب الحصول على موافقة 55% من الأعضاء لتمريره، وهذا يعني الحصول على موافقة 16 عضواً من أصل 28، شريطة أن يشكل مجموع سكان الدول الموافقة ما نسبته 65 % من عدد سكان الاتحاد الأوروبي.

وفي حال المصادقة على رفع التأشيرة، تقوم الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي بنشره ويدخل حيز التنفيذ رسمياً.

وفي حال رفع التأشيرة، سيتمكن المواطنون الأتراك اعتباراً من نهاية يونيو/حزيران، من دخول دول منطقة “شنغن” دون الحاجة لاستصدار تأشيرة دخول إلى تلك البلدان، إضافة إلى إمارة موناكو، وجمهورية سان مارينو والفاتيكان، إذ سيصبح بإمكان للأتراك المتوجهين إلى تلك البلدان بغرض السياحة أو الزيارة، الإقامة لمدة 90 يوما بحد أقصى، خلال 180 يوم.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: تفجير منبج هدفه التأثير على قرار انسحاب أمريكا من سوريا

  منبج – مدار اليوم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ...