الرئيسية / آخر الأخبار / مهلة أمريكية أخرى للأسد حتى 1 أب وإلا…

مهلة أمريكية أخرى للأسد حتى 1 أب وإلا…

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حذر وزير الخارجية الأمريكي  جون كيري نظام الأسد وأنصاره في موسكو وطهران، أمس الثلاثاء، انهم يواجهون الموعد النهائي في 1 أب/ أغسطس لبدء عملية انتقال سياسي وخروج بشار الأسد، أو أنهم سيواجهون خطر عواقب النهج الأمريكي الجديد نحو انهاء – واشنطن الأزمة المستمرة منذ 5.

وقال كيري  للصحفيين “ان الموعد المستهدف للانتقال هو 1 أغسطس، اذا رفض الأسد التنفيذ سيكون هناك تداعيات خطيرة، قد يكون واحد منهم التدمير الكامل لوقف إطلاق النار ومن ثم العودة إلى الحرب. ولا أعتقد أن روسيا تريد ذلك. ولا أعتقد أن الأسد سوف يستفيد من ذلك. بل قد تكون هناك تداعيات أخرى تجري مناقشتها. وهذا هو من أجل المستقبل “.

وفي ذات الوقت، تحدث  كيري عن أن الولايات المتحدة وروسيا تعملان على تفاصيل أكثر لوقف دائم لإطلاق النار من شأنه أن يشمل حلب ومنع حاضرة من السقوط. وقال انه يجب على القادة على جميع الاطراف الامتناع عن القتال من أجل قضية السلام.

وأشار الوزير الأمريكي إلى انه قال لنظرائه في موسكو وطهران ان الهدوء لن يسود في سوريا لو لم تكن مستعدة للتحرك بسرعة نحو تشكيل حكومة السورية الجديدة، “الامر بهذه البساطة الأسد لا يمكن توحيد البلاد”.

وشدد على أن المعارضة لن تستوعب قيادة الأسد خطة الانتقال التي تديرها الامم المتحدة مالم تؤكد على تخلي الأسد عن السلطة أو منعه من الترشح لاعادة انتخابه في نهاية المطاف رئيسا للبلاد. قضت عائلته سوريا منذ أربعة عقود، ومنعه من استقطاع جزء من البلاد كما يفعل بحلب.

وفي تصريح هو الأقوى للوزير، قال “بعد أن أستخدم الغاز ضد شعبه، وقصفهم بالبراميل، والقى القنابل على المستشفيات، وهجر 12 مليون شخص من منازلهم، عذب الناس في السجون، وعرض الناس للمجاعة، أي نوع من الشرعية لشخص أرتكب هذه الأنواع من الأعمال الوحشية أن يدعي فجأة إدارة البلاد؟ من الصعب جدا على أي شخص أن يفهم كيف من الممكن أن تصنع السلام من هذا السجل من الفوضى والسفالة “.

وقللت صحيفة “واشنطن بوست” من تأثير تحذيرات كيري، نظرا لمختلف التهديدات الامريكية التي لم تتحقق طوال الصراع في سوريا، منذ اعلان أيام الأسد “معدودة” قبل خمس سنوات واعدا بعمل عسكري اذا استخدمت الأسلحة الكيميائية .

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...