الرئيسية / آخر الأخبار / 30 مريض ربو في سجن حماة بخطر

30 مريض ربو في سجن حماة بخطر

الرابط المختصر:

حماة – مدار اليوم

حذر المعتقلون في سجن حماة المركزي من حياة 30  معتقل مصابين بمرض الربو في خطر، بعد إنقطاع الدواء عنهم منذ 5 أيام، واستنشاقهم غازات القنابل المسيلة للدموع التي استخدمها النظام في محاولته لاقتحام السجن.

وأكد المعتقلون من داخل السجن، أن بين المعتقلين 30 حالة ربو، وحوالي 15 مريض سكري، وبعض المصابين بأمراض القلب، وضغط الدم وجميعهم لا يملكون أي نوع من الدواء منذ 5 أيام حيث بدأ الاستعصاء في السجن.

وتسببت محاولة نظام الأسد اقتحام السجن ظهر أمس، بسقوط عشرات الجرحى بعضهم أصيب كسور، وأخرين بحالات اختناق، في ظل عدم توفر المياه لتخفيف حدة الغزات، أو أي نوع من الضمادات المعقمة لمداواة الجرحى أو المطهرات.

ومازال نظام الأسد يفرض حصاراً خانقاً عن السجن، حيث لم يتبقى من الطعام سوى فتات الخبز المتعفن، والقليل من مياه الشرب التي قد لا تكفي لساعات، بالإضافة إلى انقطاع تام للتيار الكهربائي، في وقت يعمل على زيادة التشويش على وسائل الإتصال حتى لا يستطيع المعتقلين ايصال معاناتهم.

وناشد المعتقلون الأمم المتحدة والدول الصديقة للضغط على نظام الأسد، وارغامه على السماح للصليب الأحمر بالتدخل العاجل، ومنع اقتحام السجن وايصال المواد الغذائية الطبية، والافراج عن المعتقلين، وايصالهم إلى المناطق المحررة.

وكان سجن حماة المركزي قد تعرض لمحاولة اقتحام هي الأشرس منذ بداية الاستعصاء قبل 5 أيام، حيث قام بإلقاء القنابل الغازية المسيلة للدموع، واطلاق الرصاص الحي والمطاطي على الجدران والنوافذ، وحاول افتعال حريق من أجل احداث خرق في جدار السجن ليتمكن من المراقبة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...