الرئيسية / آخر الأخبار / الجراد يهدد ما تبقى من محاصيل زراعية شمال سوريا

الجراد يهدد ما تبقى من محاصيل زراعية شمال سوريا

الرابط المختصر:

ادلب – مدار اليوم

يهدد الجراد ما تبقى من محاصيل زراعية في ادلب بعد أن قضى طيران الأسد على قسم كبير منها، حيث تتعرض الأراضي الزراعية لموجة هائلة من الجراد الذي يهاجم المحاصيل فيها، في ظل غياب الإمكانات وعدم وجود مؤسسات مؤهلة ومزودة بالمعدات الكافية للقضاء على هذه الأفة.

وأكد المزارعون المتضررون من ريف ادلب، بأن أعداد الجراد هذا الموسم كبيرة جدًا وتصيب كل شجرة أو نبتة من المحاصيل الصيفية، و تنتشر “كالنمل”.

وأشار المزارعون، أن المبيدات التي يستخدموها لمواجهة موجة الجراد تكاد لا تقضي على شيء منها، خاصة وأنهم يعانون من هذه الآفة للسنة الخامسة على التوالي، وذلك بعد توقف مؤسسات الدولة الزراعية عن العمل في المنطقة.

ويلجأ المزارعون في التصدي لهذه الحشرات إلى وسائل بدائية مثل تغطية المزروعات والأشجار بأكياس بلاستيكية أو ما يسمى بالخيش، إلى جانب استخدام مبيدات من مادة اللانيت ذات الفعالية الضعيفة، والتي لا تسهم إلا بشكل ضئيل جداً في الحد من تأثيرها.

واتهم المزارعون المنظمات الدولية بالتقصير تجاه قطاع الزراعة في مناطق سيطرة المعارضة، مطالبين بدعم المزارعين في سوريا بأدوات ومواد كفيلة بالقضاء على هذه الحشرة الضارة.

ويستهدف الجراد، المحاصيل الصيفية كالطماطم والخيار والبطاطا، كما يعتدي على أشجار الزيتون، وتشكل هذه المحاصيل مصدر الرزق الوحيد للمواطنين في المنطقة، في ظل تدهور الوضع الاقتصادي بالبلاد وغلاء الأسعار الناجم عن الأزمة التي تعصف بها منذ 5 سنوات.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...