الرئيسية / آخر الأخبار / تطوير الاقتصاد العالمي على طاولة السبع في اليابان

تطوير الاقتصاد العالمي على طاولة السبع في اليابان

الرابط المختصر:

طوكيو-مدار اليوم

يشكل تطوير الاقتصاد والتجارة أهم مادة على جدول أعمال قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي انطلقت اليوم الخميس، في مدينتي “إيسي” و”شيما”، الواقعتين في شبه جزيرة “كي”، على بعد 300 كم جنوب غرب العاصمة طوكيو.

وتنعقد الجلسة الأولى للقمة التي يشارك فيها زعماء وقادة الدول السبع، عقب زيارة يجريها الأخيرون إلى مزار لديانة الشنتو، في مدينة “إيسي”.

وتتناول القمةعلى مدى يومين، الغموض والمخاطر القائمة في الاقتصاد العالمي، والركود في الاقتصادات الناشئة، وانخفاض أسعار البترول، وتراجع حجم التجارة.

ومن المنتظر أن تناقش القمة أيضا قضايا السياسة الخارجية ومنها البرنامج النووي الكوري الشمالي، والتوتر في بحر الصين الجنوبي، والتطورات في الشرق الأوسط، وأزمة اللاجئين، ومكافحة الإرهاب، والتحركات الروسية في أوكرانيا.

وتضم المجموعة حالياً: الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، الصين، اليابان، كندا. كما يحظى الاتحاد الأوروبي بتمثيل فيها.

وتشكلت المجموعة المذكورة بهدف مكافحة الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم في سبعينيات القرن الماضي، وأُطلق عليها مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى عقب انضمام اليابان وكندا إليها.

وفي عام 1998 أصبح اسمها مجموعة الثمان مع انضمام روسيا، إلا أن ضم الأخيرة لشبه جزيرة القرم إلى أراضيها عام 2014 أدى إلى تعليق عضويتها في المجموعة.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...