الرئيسية / آخر الأخبار / تصريحات ساخنة بين موسكو وأنقرة

تصريحات ساخنة بين موسكو وأنقرة

تصريحات لتذويب الجليد بين أنقرة وموسكو
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تبادلت أنقرة وموسكو تصريحات ساخنة، قبل مرور يومين على محاولاتهما تهدئة الأوضاع بينهما، واتهمت أنقرة موسكو بارتكاب مجازر في سوريا، بينما ردت موسكو باعتبار تدخل تركيا في العراق غير مقبول.

ونددت الخارجية التركية بالغارات الروسية على مستشفى ومسجد في مدينة إدلب الليلة الماضية، أسفرت عن مقتل أكثر من ستين مدنيا وإصابة نحو 200 آخرين.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها، إن “الهجمات التي قامت وتقوم بها طائرات نظام الأسد وروسيا في إدلب، انتهاك وتجاهل لجهود التسوية السياسية واتفاق وقف إطلاق النار، ودعت الخارجية المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته لمواجهة ما وصفته بـ”الجرائم التي يرتكبها النظام والاتحاد الروسي ولا يمكن تبريرها أمام التاريخ وضمير الإنسانية”.

ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف تنفيذ الطائرات الروسية أي مهام قتالية، ولا أي ضربات جوية في محافظة إدلب السورية.

غير أن الروسي على تركيا جاء عبر تصريحات  وزير الخارجية سيرجي لافروف، والذ قال فيه إن إبقاء القوات التركية في العراق “ليس مقبولا بتاتا، من حيث المبدأ، أعتقد أن ما يفعله الأتراك يستحق اهتماما عاما أكبر بكثير من جانب شركائنا الغربيين”.

ويأتي هذا التصعيد بعد يوم من تصريحات المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان كورتولموش، أنه “لا أعتقد أن التوتر والمشكلات بيننا لا يمكن تجاوزها أو إصلاحها، أعتقد أن ذلك ممكن إصلاحه عن طريق الحوار”، وذلك بعد أن نقلت وسائل إعلام تركية عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله الأسبوع الماضي إن روسيا تريد استئناف العلاقات مع تركيا وإنها تنتظر خطوات ملموسة من أنقرة، مطالبا في الوقت نفسه أنقرة بالاعتذار.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يخرج عن صمته ويعلن موقفه من “المنطقة الآمنة”

  وكالات – مدار اليوم ندد نظام الأسد اليوم الأربعاء، بما وصفه ...