الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تنجز المزيد من الجدران الفاصلة مع سوريا

تركيا تنجز المزيد من الجدران الفاصلة مع سوريا

الرابط المختصر:

إسطنبول-مدار اليوم

اكتمل بناء بناء جدار فاصل بطول 6.6 كيلومتر، يمتد بين قضائي “إصلاحية” بولاية غازي عنتاب، وقضاء “حصة” بولاية هطاي الحدوديتين مع سوريا.

ونقلت وكالة “الاناضول” عن مصادر أمنية، أنَّ طول الجدار يبلغ 6.6 كيلومتر، وهو عبارة عن ألواح إسمنتية مسبقة الصنع، ومزودة بأسلاك شائكة، وذلك في إطار التدابير الأمنية لتركيا بمكافحة الإرهاب والتهريب.

وذكرت المصادر، أن اللوح الواحد يزن 9 أطنان، ويبلغ ارتفاعه 3 أمتار و69 سم، وسمكه 30 سم.

واتخذت تركيا جملة تدابير أمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا، ومنها بناء الجدار الفاصل الممتد من غازي عنتاب إلى هطاي، لمنع حدوث حالات التهريب وتسلل “الإرهابيين” صوب أراضيها.

وكانت القوات المسلحة التركية نشرت بياناً في كانون الأول العام الماضي، شرحت فيه الأدوات والإجراءات التي تتخذها لحماية حدودها مع سوريا والتي تمتد على طول 911 كيلومتراً.

وبنت تركيا عدة جدران فاصلة مع سوريا منها حائط خرساني بطول 23 كم، وجدار من الأسلاك الشائكة بطول 108 كم، كما تم حفر خندق بطول 386 كم، وبناء جدران رملية بطول 80 كم.

أما 423 كم الباقية فقد تمت الاستعانة بإنارة قوية لمراقبتها على مدار الساعة، هذا فضلاً عن إعادة بناء وتأهيل طريق لدوريات التفتيش بطول 1450 كم.

وتشرف على مراقبة الحدود 4 فرق عسكرية، و12 كتيبة حدود عسكرية، 37 وحدة من قوات حرس الحدود و139 مخفراً حدودياً. وتمت زيادة عدد العناصر الأمنية المشاركة في حماية الحدودة بنسبة 30%.

كما تم تعزيز القدرات العسكرية المرابطة على الحدود عن طريق إرسال أنظمة مراقبة ليلية متطورة ودبابات ومدرعات قتالية وناقلات جند مدرعة، ورادارات قوية.

وجميع هذه الإجراءات السابقة تأتي في إطار تعزيز “نظام مراقبة الحدود مع سوريا” وكلفت الحكومة التركية 300 مليون دولار حتى الآن. وتشرف على هذه الإجراءات الأمنية وزارة الدفاع التركية.

وقد تمكنت تركيا من القبض على 909 مقاتلين أجانب من 54 دولة خلال العام الماضي وذلك أثناء محاولتهم الدخول إلى سوريا أو الخروج منها.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: تفجير منبج هدفه التأثير على قرار انسحاب أمريكا من سوريا

  منبج – مدار اليوم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ...