الرئيسية / آخر الأخبار / تنظيم “داعش” الأخطر حول العالم … و”ي ب ك” خارج التنظيمات الإرهابية

تنظيم “داعش” الأخطر حول العالم … و”ي ب ك” خارج التنظيمات الإرهابية

الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية تنظيم “داعش” الإرهابي “أعظم التهديدات العالمية”، بالرغم من عدم تحقيقه لأي انتصار مهم في ساحة المعركة واسترجاع 40% من الأراضي التي سيطر عليها منذ ظهوره في 2014، فيما تجاهلت ادراج تنظيم “ب ي د” وجناحه المسلح “ي ب ك”، في تقريرها السنوي لعام 2015 عن الإرهاب في العالم، ولكنها أبقت فيه على تصنيف منظمة “بي كا كا”.

وأفاد  تقرير سنوي للخارجية الأمريكية عن الإرهاب عام 2015 والمكون من أكثر من 400 صفحة والذي كشفت عنه اليوم الخميس، أن “تنظيم داعش ظل أعظم التهديدات العالمية، بامتلاكه قوة هائلة داخل العراق وسوريا بما في ذلك عدد كبير من المقاتلين الأجانب”.

وأضاف “داعش بلغ قمة قدراته وسيطرته على الأراضي في العراق وسوريا في ربيع 2015، لكنه بدأ يضعف في النصف الثاني من من عام 2015 ، حيث لم يحظ بأي انتصار مهم في العراق وسوريا بعد شهر مايو/ آيار”.

إلى ذلك، تجاهلت الخارجية الأمريكية تنظيم “ب ي د” وجناحه المسلح “ي ب ك” الذين تصنفهما تركيا بالإرهابيين، من تقريرها السنوي لعام 2015 عن الإرهاب في العالم،  وقالت إن هذين التنظيمين “شركاء فاعلون لنا في العمليات العسكرية بسوريا”.

وأبقت الخارجية الأمريكية على تصنيف منظمة “بي كا كا” ضمن الجماعات الإرهابية “الرئيسية” في تركيا، معتبرة أن نشاطها ومنظمتي “حزب التحرير الثوري الشعبي” و”صقور حرية كردستان” “يهددان أمن كل من مصالح واشنطن وأنقرة”.

وحافظت قائمة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب على نفس محتواها دون تغيير منذ رفع كوبا منه العام الماضي، بعد مبادرات بينها وبين واشنطن لتطبيع الأوضاع بين البلدين، لتستمر إيران وسوريا والسودان في القائمة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...