الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تعيد ثقلها العسكري إلى الخليج والمتوسط

واشنطن تعيد ثقلها العسكري إلى الخليج والمتوسط

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكد مسؤولون في البحرية الأمريكية أن حاملة الطائرات “دوايت دي. أيزنهاور” ستتجه للخليج في أواخر حزيران/يونيو، أو أوائل تموز/يوليو، في حين تلعب الحاملة “ترومان” وسفنا حربية أخرى في مجموعتها الهجومية، دورا أساسيا في حرب الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”، أثناء خدمتها ضمن منطقة عمليات الأسطول الخامس للبحرية في المنطقة والتي تشمل الخليج، وإنها ستواصل هذا الدور الداعم من البحر المتوسط.

قالت البحرية الأمريكية إن مقاتلات للولايات المتحدة نفذت أمس الجمعة ضربات جوية على أهداف لتنظيم “داعش” من حاملة طائرات بالبحر المتوسط وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحملة على التنظيم المتشدد المستمرة منذ عامين.

وقال مسؤولون في البحرية إن الطائرات انطلقت من الحاملة هاري ترومان بعد أن دخلت البحر المتوسط، عن طريق قناة السويس، وهي المرة الأولى التي تنفذ فيها ضربات جوية من حاملة طائرات في تلك المنطقة، منذ بداية حرب العراق في 2003.

ويشير مراقبون إلة أن المخاوف الأمريكية تتصاعد من الوجود العسكري المتنامي لروسيا في المنطقة، وفي ذات الوقت تبعث تلك الضربات الجوية برسالة إلى تركيا مفادها أن الجيش الأمريكي لديه سبل أخرى لتنفيذ ضرباته الجوية على سوريا، بخلاف الاعتماد على قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

وقال مسؤولون بالبحرية إن الخطوة تهدف أيضا إلى تبديد المخاوف التي أثارها بعض النواب بشأن قرار البحرية في الأشهر الأخيرة ألا يكون هناك وجود دائم لحاملات طائرات بالخليج.

وقال أحد مسؤولي البحرية الأمريكية الكبار “هذا يوضح أن حاملة واحدة يمكنها أن تغطي منطقتين للعمليات، هذا يضيف أيضا عنصر المفاجأة. سنبذل قصارى جهدنا لنشر الوجود العسكري الذي لدينا واستغلال النطاق الذي تمنحه لنا قطعنا البحرية.”

كما يمكن قرار البحرية شن ضربات من البحر المتوسط أو منطقة عمليات الأسطول السادس المجموعة الهجومية من اتخاذ مواقع يمكنها منها الاشتراك في أي عمل محتمل في ليبيا.

وقال المسؤول “يرسل الأمر رسالة للأصدقاء والأعداء على حد سواء بأننا يمكننا أن نؤثر في مسرحي العمليات بشكل متزامن بسبب النطاق الذي تتيحه لنا قطعنا البحرية.”

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة في لبنان تنتهي بتخريب ممتلكات السوريين

  عرسال – مدار اليوم اعتدى العشرات من الشباب اللبنانيين اليوم الاثنين، ...