الرئيسية / آخر الأخبار / أوباما ينعي بطل الملاكمة: رجل”هز العالم”

أوباما ينعي بطل الملاكمة: رجل”هز العالم”

الرابط المختصر:

واشنطن-مدار اليوم

نعى الرئيس الأمريكي باراك اوبامابطل الملاكمة الاميركي السابق محمد علي كلاي، معتبرا أن كفاحه من أجل التسامح الديني “هز العالم” مشيراً إلى أنه “رجل حارب من أجلنا”.

وأعلنت عائلة محمد علي اليوم السبت في بيان وفاة البطل عن 74 عاماً في فينيكس في ولاية أريزونا الأميركية.

وقال الناطق بإسم العائلة بوب غونلأن”محمد علي توفي مساء اول امس عن 74 عاماً بعد صراع مع داء باركنسون دام 30 عاماً”.

ونُقل الملاكم الاسطورة إلى المستشفى أول من أمس إثر معاناة من مرض في الجهاز التنفسي.

وأضاف البيان أن “بطل العالم في الوزن الثقيل ثلاث مرات توفي مساء الجمعة”، موضحاً أن جنازة الملاكم الأشهر في العالم ستنظم في مسقط رأسه في ولاية كنتاكي.

وأشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم بالملاكم الأسطورة محمد علي  الذي”قاتل من أجل الحق” ليس داخل الحلبة وحسب بل خارجها أيضاً.

واعتبر أوباما أن محمد علي “قاتل من أجلنا”، مضيفاً: “معركته خارج الحلبة كلفته لقبه ومكانته. خلقت له الأعداء يساراً ويميناً، وجعلته منبوذاً، وكادت ترسله إلى السجن. لكن علي تمسك بموقفه ونصره ساعدنا على الاعتياد على أميركا التي نعرفها اليوم”.

وفي بيان مطول تكريماً لإنجازات علي قال أوباما الذي يحتفظ بزوج من قفازات الملاكم الراحل في مكتبه الخاص إن “محمد علي هز العالم، ولذلك صار العالم وصرنا كلنا أفضل”.

وأضاف أنه عرف علي”كرجل حارب من أجلنا. وقف مع (مارتن لوثر) كينغ ومانديلا. قدم الدعم عندما كان ذلك صعباً. وتحدث عندما صمت الآخرون”.

واقتبس أوباما مقولة علي الشائعة «أنا أميركا»، عندما قال:”أنا جزء منكم لن تعترفوا به. لكنكم اعتدتم علي هكذا. أسود وواثق من نفسي ومغرور. اسمي ليس كاسمكم. وديني ليس كدينكم. أهدافي تخصني وحدي. اعتادوا علي”.

واعتزل محمد علي الملاكمة عام 1981. وتم تشخيص إصابته بمرض الشلل الرعاش بعد نحو ثلاث سنوات من اعتزاله. وفي الأعوام الأخيرة، كان ظهوره نادراً.

وُلد في لويسفيل في ولاية كنتاكي واسمه كاسيوسمارسيلوس كلاي جونيور وغيّر اسمه عام 1964، بعدما اعتنق الإسلام إلى محمد علي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...