الرئيسية / آخر الأخبار / الصحافيون السوريون: بين التباس اوضاعهم في تركيا وحرب “داعش” عليهم

الصحافيون السوريون: بين التباس اوضاعهم في تركيا وحرب “داعش” عليهم

الرابط المختصر:

إسطنبول-مدار اليوم

لم ترقَ مضايقات السلطات التركية للصحفيين السوريين المقيمين على أراضيها طيلة السنوات الماضية  الى مستوى ماشهده العام الاخير.

خلال هذا العام شنت السلطات التركية أكبر حملة ضد الصحفيين السوريين بتوقيفها أربعة زملاء من المجموعة التي قابلت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كانون الثاني من العام الجاري.

واخر المعتقلين المفرج عنهم الزميل عمر أبو خليل، وسبقه الى الاعتقال الصحافي رامي الجرّاح، وصحافيتين أخريين، الأولى اعتقلت لعدة أيام والأخرى، تمت الإساءة إليها وتمزيق أوراقها من جانب الشرطة، لكنهما ترفضان إيراد اسميهما. وتم إطلاق سراح الجميع.

وتشير مصادر إعلامية لـ”مدار اليوم” الى ان خلفيات الاعتقال توضح أسباب التوقيف التي جاءت بسبب قيام هؤلاء الزملاء بعرض شكاوى ضد عناصر الشرطة للرئيس اردوغان.

وتضيف المصادر، ان السلطات التركية، لم تقونن حتى الان وجود الصحفيين السوريين على أراضيها، كما لم تنظم قوائم بأسمائهم واعمالهم والجهات التي يمثلونها، وكلماتم إنجازه حتى الان هو اجتماعات ومراسلات بين مديرية الاعلام في ولاية إسطنبول وبين بعض الزملاء حول تأسيس مشاريع مشتركة. لكن لم ير اي منها النور.

وسبق لرئيس “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”، مازن درويش، أن تعرض للضرب من قبل قوات أمن مطار أتاتورك في إسطنبول بتاريخ3/23 الماضي، حيث  منعته من التوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، وأعادته إلى جنيف.

ويومها أشار درويش في بيان، نشره على صفحة المركز على “فيسبوك”، إلى أن “مسؤولي الهجرة في تركيا اتهموه بتزوير تأشيرة السفر إلى قطر خلال توقفه في إسطنبول في رحلته من جنيف إلى قطر ترانزيت”.

وأضاف أن “أحد موظفي المطار ضربه على ساقه قبل أن يتم وضعه في نهاية المطاف في رحلة الصباح الباكر المتوجهة إلى جنيف”.

ولفت درويش، إلى أن “السلطات التركية رفضت الاتصال بوزارة الخارجية القطرية للتأكد من صحة التأشيرة، ولم تسمح له بتقديم شكوى”.

وشهد العام الحالي اغتيال زاهر الشرقاط الصحفي في قناة “حلب اليوم” وسبقه في التصفية ناجي الجرف، رئيس تحرير مجلة حنطة. وتشير معظم المعلومات والتحليلات الى ان داعش، يقف وراء عملية اغتيال الزميلين، الشرقاط والجرف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...