الرئيسية / آخر الأخبار / عبد الوهاب بدرخان لـ”مدار اليوم”: السياسيات الغربية أعطت إشارات خاطئة للمعارضة السورية

عبد الوهاب بدرخان لـ”مدار اليوم”: السياسيات الغربية أعطت إشارات خاطئة للمعارضة السورية

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

قال الكاتب والمحلل السياسي عبد الوهاب بدرخان في لقاء مصور مع “مدار اليوم”، إن السياسيات الغربية اتجاه القضية السورية، لم تكن واضحة منذ البداية، وأعطت اشارات خاطئة للمعارضة في اكثر من مرحلة، وأعطت اشارات اخرى للنظام نفسه بانها ليست بصدد بأن تقوم بأي عمل لتغيره أو اسقاطه.

ورأى بدرخان، أن تشوش السياسيات الغربية، وطول الأزمة في سوريا، كشف عيوب المعارضة، خاصة لجهة عدم قدرتها على التوحد، كما أنها ليست قادرة على الامساك بقرار الثورة والعمل العسكري.

ورأى بدرخان، أن الاعلام الغربي اليوم مايزال يحاول فهم الثورة، وفهم المجتمع السوري، مشيراً إلى أنه ليس بصدد انهاء هذه المحاولات لأن الموضوع شائك ومعقد.

وأكد أن أهم المنابر العربية، اعطت مجال كبير للثورة والمعارضة، لكن عدم وجود كوادر قادرة على الدفاع عن الثورة، وابراز وجهة نظرها، كان له دور في ان وسائل الاعلام، لم تستطع ان تعطي شيئا للثورة.

وفي ذات الوقت أشار بدرخان إلى أن الإعلامي العربي مازالعاجزاً عن تلقف المسائل الانسانية وابرازها، وبالتالي لا يستطيع أن يكون قائداً للرأي العام، بينما في الوسائل الاعلام الغربية تعطى  الاولوية لأي مأساة انسانية، وليس فقط في المحنة السورية، حيث يبحث الإعلام الغربي عن القصص التي تحتوي على لمسة انسانية ويبرزها، لان الراي العام الغربي يتاثر بهذه القصص.

ولفت الكاتب اللبناني إلى أن المجتمع الدولي، أوقف إحصاءات أعداد القتلى في سوريا عند رقم 220 ألف، لانه اعتبر أن هذا هو العدد الكافي الذي يبرر عجزهم عن التحرك، مشيراً إلى أن  المجتمع الدولي يبرز الخسائر البشرية حين يريد القيام بمبادرة ما، وعندما لا تكون لديه اي مبادرة فانه يتناسى او يتجاهل الخسائر البشرية.

وأكد بدرخان على أنه لابد من العمل في الاعلام بشكل حثيث ودائم ودقيق وفيه مصداقية، وأن لا يكون هناك لا مبالغة ولا تلفيق ولا اي فبركة. غير أنه أشار إلى أن  الاعلام وحده، لا يصنع التغيير، لذلك لابد من أن يكون هناك مواكبة سياسية واعية، تعرف كيف تستثمر الإعلام، لان ما يفعله الاعلام، يجب أن تستثمره السياسة، حسب بدرخان.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارات مجهولة تستهدف مواقع للنظام وإيران بريف دير الزور

  ديرالزور – مدار اليوم استهدفت مقاتلات حربية مجهول الهوية اليوم الجمعة، ...