الرئيسية / آخر الأخبار / جدار عازل بين تركيا وسوريا

جدار عازل بين تركيا وسوريا

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم

قالت مصادر أمنية محلية أن تركيا أكملت بناء 170 كيلومترا من الجدار الخرساني، في ولايتي هطايوشانلي أورفا الحدوديتين مع سوريا.

وتشير المصادر الى ان الجدار الذي تبنيه تركياعلى الحدود السورية يبلغ طوله350 كيلومترا وتستكمل العمل على انجازه في 14 منطقة، في ولايات غازي عنتاب، وكيليس، وماردين، وشرناق.

ويتكون الجدار من قطع خرسانية، يبلغ وزن كل منها 7 أطنان، وعرضها مترين، وارتفاعها ثلاثة أمتار، كما ستنصب أسلاك شائكة فوق الجدار.

وبدأ نصب “أبراج ذكية” في المناطق التي انتهى بها بناء الجدار. ومن المقرر تزويد الأبراج بأجهزة أمنية حديثة، مثل الكاميرات الحرارية، ومكبرات صوت، بالإضافة إلى الأسلحة الرشاشة، حيث سيتم تحذير الأشخاص المشبوهين الذين يقتربون مسافة 300 متر من خط الحدود، باللغات التركية والعربية والإنجليزية، ومن ثم إطلاق النار في حال عدم الاستجابة.

وسيبنى برج كل 300 متر من الخط الحدودي، كما ستقام نقاط مناوبة، في كل 50 مترا من الخط الحدودي، وذلك بالإضافة إلى العربات العسكرية، التي تقوم بدوريات مستمرة على خط الحدود.

ويُعد الجدار جزء من توسيع قررته وزارة الدفاع التركية، للإجراءات الأمنية على الحدود مع سورياالبالغة911 كم، لمنع الهجمات التي تستهدف تركيا من الأراضي السورية، ووقف التهريب، والحركة غير القانونية للأشخاص عبر الحدود.بحسب الأناضول.

وكانداعشنفذفي الفترة الآخرة، عددا من التفجيرات الانتحارية داخل تركيا، بلغ عددها 7 عمليات انتحارية، راح ضحيتها 160 مدنياً و3 عناصر أمن، وإلى جانب العمليات الانتحارية، نفذ التنظيم عمليات اغتيال بحق مدنيين سوريين داخل الأراضي التركية، خاصة الصحفيين الذين ينتقدونه ويعارضون ممارساته في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا أو العراق.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...