الرئيسية / آخر الأخبار / اتجاهات النزوح في العالم

اتجاهات النزوح في العالم

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم

وكشف تقرير جديد لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ان 3 دول باتت “تصدّر” نصف اللاجئين عالميا، وهي: سوريا (4,9 ملايين)، افغانستان (2,7 مليونان) والصومال (1,1 مليون).

وتأتي سوريا في المرتبة الثانية عالميا على مستوى احتضانها نازحين في الداخل (6,6 ملايين نازح)، لتلي بذلك كولومبيا (6,9 ملايين) فالعراق (4,4 ملايين).

ووفقا لتقرير”الاتجاهات العالمية للجوء عام 2015″ حلّ لبنان اولا على المستوى العالمي باستقباله نسبة عالية من اللاجئين مقارنة بعدد سكانه (183 لاجئا ضمن ألف مقيم)، فيما اتت تركيا في المرتبة الاولى ايضا باستضافتها 2,5 مليوني لاجئ.

وحذرتالمفوضية من بلوغ حالات النزوح القسري اعلى مستوى لها عالميا. منوهة بأن لبنان ما زال يشغل المرتبة الاولى في هذا المجال.

 

وفي سياق متصل يلاحظ ان حالات اعادة التوطين لم تتخط الـ 107100 لاجئ في 30 دولة عام 2015، اي ما يوازي 0,66 في المئة من اللاجئين الخاضعين لسلطة مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وشغل الشرق الاوسط وشمال افريقيا المرتبة الاولى على مستوى احتضانهما اعلى حالات نزوح عالميا، وذلك في ظل استمرار الحروب في كل من سوريا والعراق واليمن حيث تسبب النزاع في البلد الاخير بنزوح 2,5 مليوني شخص.

وتلت الشرق الاوسط وشمال افريقيا مناطق الصحراء الغربية فآسيا والاميركيتان. اما اوروبا، فحلت خامسة مع “تصدير” الدول فيها 593الف لاجئ، معظمهم من اوكرانيا.

واستقبلت الدول الاوروبية 4,4 ملايين لاجئ بينهم 2,5 مليونان في تركيا. وبحسب التقرير، يتبين ان عوامل عدة طغت على حركة اللجوء في القارة الاوروبية العام الفائت، أبرزها الوضع في اوكرانيا والتقارب الجغرافي بين اوروبا وكل من سوريا والعراق، فضلا عن وصول أكثر من مليون نازح ولاجئ من جنسيات عدة الى القارة عبر البحر المتوسط.بحسب”النهار”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...