الرئيسية / آخر الأخبار / خسائر حزب الله في سوريا تنقل تداعياتها الى بنيته الصلبة

خسائر حزب الله في سوريا تنقل تداعياتها الى بنيته الصلبة

الرابط المختصر:

بيروت-مدار اليوم

انتقلت تداعيات الخسائرالتي تتكبدها ميليشيات حزب الله في سوريا الى الضاحية الجنوبية، حيث مقرّ قيادة الميليشيات ومربّعها الأمني والشعبي على مدخل بيروت الجنوبي.

وتمّ توثيق سقوط 31 قتيلاً لمليشيات الحزب نهاية هذا الأسبوع، في ريف حلب الجنوبي. أبرزهم ثلاثة قادة ميدانيين كبار، هم رمزي مغنية ومحمد الديماسي ومحمد نوار قصاب، والذين كانوا يقودون المعارك في خان طومان وخلصة وتلة العيس وغيرها من بلدات الريف الحلبي، كما تمّ نعي 28 مقاتلاً آخرين بشكل رسمي، من ضمنهم شابان لم يتجاوزا الثامنة عشرة من العمر ولا يزالان مصّنفين “أطفالاً” بحسب المعايير القانونية والدولية.

وبفعل تنامي الخسائر البشرية لكوادر الميليشيا اللبنانية شهدت الضاحية الجنوبية حالة قلق وتأهب، تحديداً في المربّعات الأمنية المجاورة للمقار الصحية التابعة للحزب، حيث يتمّ استقبال الجرحى وجثامين القتلى.

واحتلّت الأخبار الواردة من سورية المساحة الأكبر من النقاشات فيها، وسط تكتّم شديد من قيادة الميليشيا التي فرضت عبر عدد من مسؤوليها منعاً كاملاً للتداول بأسماء القتلى على الحسابات المقرّبة من الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن ذلك لم يمنع استمرار التداول بالمعلومات التي تحدّثت عن خسارة فادحة مُنيت بها مجموعات الحزب في حلب، نتيجة “سقوط مجموعات عدة في كمائن جيش الفتح”، والذي يضمّ مجموعات معارضة سورية مختلفة في حلب.

حتى إن التعتيم الإعلامي لم يمنع تسرّب الأخبار عن فقدان مجموعتين من الحزب في الريف نفسه، لا يزال التواصل مع عناصرهما مقطوعاً منذ يوم السبت، ما يرجّح إما سقوط المجموعتين بشكل كامل أو خطف المقاتلين.

ووفق تقرير للـ”العربي الجديد” فانه لا يمكن الفصل بين هذه الخسائر والمعلومات التي سبق وتمّ التداول بها بشأنّ الاشتباك الذي وقع بين الميليشيا ونظام الاسد، والذي تم خلاله استخدام نيران المقاتلات السورية موقعاً العديد من القتلى في صفوف ميليشيات حزب الله.

والأبرز في هذه التطوّرات الميدانية التي تكبّدها الحزب خلال الأسبوع الأخير، أنّ هذه الخسائر تأتي بعد الاجتماع الثلاثي الذي جمع في طهران وزراء دفاع كل من إيران حسين دهقان، وروسيا سيرغي شويغو، وسوريا فهد جاسم الفريج، مطلع شهر يونيو/ حزيران الحالي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...