الرئيسية / آخر الأخبار / بعد اتفاق المصالحة تركيا تنشأ محطة كهرباء في غزة

بعد اتفاق المصالحة تركيا تنشأ محطة كهرباء في غزة

الرابط المختصر:

 

وكالات-مدار اليوم

كشف موقع “حريات” التركي أن الإعلان عن إتمام اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا، سيتم يوم الأحد المقبل وبموجبه تنشا الأخيرة مشاريع حيوية في القطاع بينها محطة كهرباء.

وبحسب”حريات” فإن “موظفاً تركياً رفيع المستوى أبلغ اليوم أنه وفقا للاتفاق الذي تتم بلورته، ستقوم تركيا ببناء محطة لتوليد الكهرباء في غزة، ومحطة لتحلية مياه البحر، إلى جانب إقامة مشفى”.

ووفقا للموقع أيضاً، فإنه ينتظر أن يتم التوقيع نهائيا ورسميا على اتفاق المصالحة في مطلع الشهر المقبل، وبعد إتمام المصالحة سيكون بمقدور الدولتين، العودة إلى إطلاق مناورات وتدريبات عسكرية مشتركة.بحسب”العربي الجديد”.

وكانت العلاقات التركية – الإسرائيلية قد تدهورت قبل أن تقطع، بعدما اعترضت قوة من البحرية الإسرائيلية أسطول الحرية، الذي انطلق من تركيا في مايو/أيار 2010 باتجاه غزة لكسر الحصار الإسرائيلي، ما أدى إلى مقتل البعض من المشاركين

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، ذكرتصباح الثلاثاء الماضي، أن وزير الأمن الإسرائيلي، الجديد، أفيغدور ليبرمان، التزم أمام رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عند انضمامه للحكومة الجديدة، بعدم عرقلة جهود المصالحة الإسرائيلية مع تركيا، وأنه عدل عن معارضته لهذه الجهود.

ونقطة الخلاف العالقة بين الطرفين تتعلق بمكانة حركة حماس في تركيا. إذ لم تعد إسرائيل تصر على شرط طرد الحركة وقيادييها من الأراضي التركية، بل تميل إلى قبول اقتراح التسوية التركي الذي ينص على أن “حماس” لن تستخدم الأراضي التركية لإطلاق عمليات ضد إسرائيل.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...