الرئيسية / آخر الأخبار / الصحفيون السوريون تحت الخطر والاستغلال المهني في دول الجوار

الصحفيون السوريون تحت الخطر والاستغلال المهني في دول الجوار

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم
حذرت منظمة مراسلون بلا حدود، من أن الصحفيين السوريين اللاجئين إلى لبنان والأردن وتركيا هم عرضة للخطر والإستغلال المهني.

وقالت المنظمة في تقرير نشرته تزامنا مع اليوم العالمي للاجئين، إن “الصحفيين اللاجئين إلى هذه الدول الثلاث، يعترفون بأنهم يخشون نظام الأسد، وتنظيم “داعش” بقدر ما يخشون السلطات الموجودة في البلدان المضيفة، مشيرة إلى أنهم عرضة للتهديدات في هذه الدول المضيفة بقدر ما هي الحال في بلادهم.

ولفتت مراسلون بلا حدود، أنه إلى جانب التهديدات والاعتداءات التي تصل أحيانا الى حد القتل، تفرض هذه الدول قيودا مشددة على حرية التنقل والإقامة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمغادرة البلد ثم العودة إليه، وفق التقرير.

وكما حال كل اللاجئين، يضطر الصحفيون لإعادة بناء حياتهم في الدول المضيفة، في ظل التهديدات من داخل البلدان المضيفة كما من خارجها، ومشاكل الاستغلال المهني، حيث يمكن أن يتم توقيفهم تعسفا، واعتقالهم، أو إعادتهم إلى سوريا. حسب المنظمة.

وتعتبر المنظمة، أن حقهم في الحماية مهدد، وهم لا يستفيدون من أي مساواة في الفرص لناحية الحماية القانونية، لذلك يؤكد على أن الاعتراف الرسمي والقانوني بالصحفيين السوريين وبعملهم في هذه البلدان، من شانه أن يجنبهم العديد من الانتهاكات والتهديدات، كما يوفر إطارا قانونيا وإداريا لنشاطهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...