الرئيسية / آخر الأخبار / بين طهران وموسكو تحدث اشياء في الدهاليز

بين طهران وموسكو تحدث اشياء في الدهاليز

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم

انخفضت حدّة القصف الروسي على مواقع قوات المعارضة في اليومين الأخيرين، لا سيما في الشمال، حيث سجّلت تراجعا ميدانيا لميليشيات الأسد وحلفائه.

وتراجعت ميليشيات الاسد خلال اليومين الأخيرين في ريف محافظة حلب الجنوبي ما أدى إلى قلب موازين المعركة، وكذلك انسحبت هذه الميليشيات إلى خارج محافظة الرقّة للمرة الأولى منذ سنتين، بعدما كانت قد اقتربت على مسافة سبعة كيلومترات من مطار الطبقة غربي الرقّة.

وأشار القيادي في الجيش السوري الحر، أبو أحمد العاصمي، إلى “خلافات بين الحلفاء”، وتحديدا بين إيران وروسيا، إضافة إلى اتفاق بين الأخيرة وأميركا للضغط على طرفي النزاع في سوريا، تمهيدا لإعادة تحريك مفاوضات جنيف بعدما بات الجميع مقتنعا أنه لا مكان للحل العسكري.

واعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، الدكتور رياض نعسان آغا، أن تراجع الدعم الجوي الروسي لا ينفصل عن كل المستجدات في الأيام الأخيرة وبداية تفكّك الحلف غير المنسجم أساسا في سوريا بين الاسد وإيران وروسيا.

وأهم التطورات التي رأى نعسان آغا أنها أسهمت في هذه التغيرات هي معركة “خان طومان” التي مني فيها النظام وما يسمى “حزب الله” بخسائر كبرى، إضافة إلى الزيارة التي وصفها بـ”استدعاء وزير الدفاع الروسي لرئيس النظام بشار الأسد إلى قاعدة حميميم والغموض الذي أحاط بها شكلاً ومضمونًا”.

وكان “المرصدالسوري لحقوق الانسان” أفاد بأن الطائرات الروسية لم تنفذ الاثنين أي ضربات جوية مساندة لميليشياتالأسد وحلفاءه إبان تصديها لهجوم معاكس شنه داعش في معقله بمحافظة الرقّة، مما ساهم بتسريع انسحابها إلى خارج المحافظة، وهو الأمر الذي حدث أيضا في ريف حلب الجنوبي نهاية الأسبوع الماضي، حيث تمكنت قوات المعارضة من السيطرة على ثلاث قرى استراتيجية هي زيتان وخلصة وبرنة.

وبحسب “المرصد” فإن “انسحاب قوات الأسد ليل الاثنين يثبت مجددا أنه لا يمكن مواجهة داعش والتقدم داخل معاقله في سوريا بغياب الغطاء الجوي”، موضحا أن ذلك ينطبق على قوات الاسد والدعم الجوي الروسي في الرقة، وكذلك على”قوات سوريا الديمقراطية” التي تواجه داعش في محيط مدينة منبج بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة أميركية. وفق صحيفة “الشرق الأوسط”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...