الرئيسية / آخر الأخبار / قتل أكثر من 700 طبيب وعامل في المجال الطبي السوري وتواصل تجنيد الاطفال

قتل أكثر من 700 طبيب وعامل في المجال الطبي السوري وتواصل تجنيد الاطفال

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم
أعلنت الأمم المتحدة عم مقتل أكثر من 700 طبيب وعامل في المجال الطبي في سوريا منذ اندلاع الثورة السورية قبل 5 سنوات.

وقال رئيس لجنة الامم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، البرازيلي باولو بينهيرو، في خطاب القاه في جنيف، إن “اكثر من 700 طبيب وعامل في المجال الطبي، قتلوا في غارات على مستشفيات منذ بداية الحرب”.

وأووضح إن “عمليات القصف الجوية، تستهدف المستشفيات والعيادات وتطاول السكان، اسفرت عن مقتل عشرات المدنيين، بينهم العاملون الطبيون الذين تشتد الحاجة اليهم”.

وأكد في معرض تقديمه احدث تقاريره الى المجلس، أن “الهجمات على المنشآت الطبية ومقتل العديد من العاملين الطبيين جعلت الحصول على الرعاية الصحية في المناطق التي تعاني العنف صعبا للغاية، وفي بعض المناطق مستحيلا”.

وركز بينهيروعلى أنه “بينما يرتفع عدد الضحايا المدنيين، يتقلص عدد المنشآت الاستشفائية والعاملين في المجال الطبي، مما يزيد صعوبة الحصول على الرعاية الطبية”.

وندد بالهجمات المتكررة على البنى التحتية الاخرى الضرورية لحياة المدنيين، مثل الاسواق والمدارس والمخابز. مشيراً إلى أنه “مع كل هجوم، يصبح الناجون الذين يصيبهم الرعب اكثر ضعفا، المدارس والمستشفيات والمساجد ومحطات المياه تتحول انقاضا”.

إلى ذلك، كشف بينهيرو، عن أن اللجنة التي يرأسها تحقق بعمليات تجنيد مفترضة لأطفال تقل اعمارهم عن 15 عاما، من جانب مجموعات متطرفة في محافظة حلب شمال سوريا.

وقال إن “ما يقلق اللجنة خصوصا هو ادعاءات تفيد بأن “جبهة النصرة” ومجموعات اخرى تدين بالولاء لتنظيم القاعدة، جندت مئات الاطفال تقل اعمارهم عن 15 عاما في ادلب”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...