الرئيسية / آخر الأخبار / شركة فرنسية ساهمت بتأمين الدعم المالي لـ”داعش”

شركة فرنسية ساهمت بتأمين الدعم المالي لـ”داعش”

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت صحيفة “اللوموند”، عن أن علاقة تربط شركة “لافارج” الفرنسية بتنظيم “داعش” في سوريا، ساهمت في دعم التنظيم المالياً.

وقالت “لوموند” الفرنسية، بتقرير لها تحت عنوان “لافارج الفرنسية تورطت في ترتيبات مقلقة مع متطرفين في سوريا”، إن الشركة الفرنسية حاولت تشغيل مصنعها “بأي ثمن” حتى عبر ترتيبات مقلقة مع “داعش”، وذلك في عامي 2013 و2014.

ولم تنفِ “لافارج” تلك العلاقة بل بررتها في تصريح صحفي، لـ”وكالة فرانس برس”، قال فيه “إن أولويتها المطلقة كانت دوما ضمان أمن وسلامة موظفيها”، دون أن تتطرق إلى ماهية الترتيبات مع التنظيم.

وتعتبر “لافارج” من أكبر شركات إسمنت في العالم بعد دمجها عام 2015 مع الشركة السويسرية “هولسيم”.

وكانت الشركة العريقة قد اشترت معمل جلابية شمال شرق حلب للإسمنت في عام 2007، وشغلته في عام 2011، غير أن موقع المعمل الواقع بالقرب من مناطق سيطرة تنظيم “داعش”، دفع “لافارج” إلى ترتيب علاقات مع تنظيم تضمن مرور موظفيها من الطرقات التي يسيطر عليها “داعش”.

و كان موقع “زمان الوصل” كشف في شباط/ فبراير الماضي علاقة الشركة بالتنظيم، عبر وثائق ومستندات توضح تفاصيل هذه العلاقة، ومنها ترتيبات للشركة مع التنظيم لضمان وصول عمالها ومنتجاتها إلى المنشأة.

وقالت زمان الوصل، إن “لافارج” كلفت أحمد جلودي بهمة الحصول على تصريحات مرور على الحواجز من “داعش”.

كما تعاملت الشركة مع وسطاء وسماسرة لشراء النفط من التنظيم،  من أجل إنتاج الإسمنت بحسب الوثائق، في الوقت كان المجتمع الدولي يسعى لقطع كافة الطرق الممكنة على “داعش” لتسويق النفط، أو الحصول على تمويل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...