الرئيسية / آخر الأخبار / بعد اغلاق الحدود الأردنية النظام ينقل قواته إلى محيط داريا

بعد اغلاق الحدود الأردنية النظام ينقل قواته إلى محيط داريا

تعبيرية
الرابط المختصر:

داريا – مدار اليوم
نقل النظام الأسد 30 دبابة، و 38 عربة BMP، و30 سيارة تحمل رشاشات، وحوالي 400 عنصر تقريباً، من محافظة درعا إلى محيط مدينة داريا بالقرب من دمشق، بعد إعلان الأردن إغلاق حدودها بشكل كامل.

وتمركزت الأليات في الفرقة السابعة والثكنات القريبة منها، فيما يعتقد ناشطون أنها في إطار التجهيز لإقتحام قوات النظام مدينة داريا، ومخيم خان الشيح المحاصرين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عدد البراميل المتفجرة التي ألقتها طائرات مروحية منذ صباح أمس على مدينة داريا، ارتفع الى برميل 18، فيما ألقت طائرات مروحية مناشير على محيط مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية جاء فيها، “فكّر بمصير أسرتك وأبنائك – أيّهما تفضل؟”، وحمل المنشور صورة لشاب على طاولة الدراسة والآخر في مصنع قذائف هاون، وصورة أخرى لمواطنة يقبّل جبينها عنصر من قوات النظام، وأخرى تباع في سوق النخاسة.

وشنت قوات النظام هجوماً جديداً على الجبهة الغربية لداريا، كما دارت اشتباكات عنيفة بين المعارضة وقوات النظام على محاور عدّة في محيط المدينة، ترافق مع قصف عنيف بالصواريخ والمدافع الثقيلة على الأحياء السكنية.

ودارات اشتباكات بين قوات الأسد وبين الفصائل المعارضة، في محيط بلدتي البحارية وميدعا، ترافق مع تنفيذ طائرات حربية ما لا يقل عن 15 غارة على مناطق الاشتباك. كما دارت اشتباكات في مزارع البلالية والنشابية في الغوطة الشرقية.

وكان أهالي مدينة دوما، خرجوا في تظاهرة، أمس الجمعة، أُطلق عليها “داريا ملحمة الصمود والنصر”، وهتف المتظاهرون خلالها لـ “نصرة داريا” وطالبوا بـ “توحيد الفصائل”.

والجدير بالذكر أن تحركات النظام الأخيرة، تظهر إطمئنان مريب لجهة عدم تحرك الفصائل في جبهات درعا، خاصة بعد إغلاق الحدود السورية – الأردنية بشكل كامل.

ورأى مراقبون، أن البروتوكول العسكري على الحدود مع سوريا والعراق سيتغير تماماً، خاصر بعدما أبلغت عمان المجتمع الدولي بأنها ستتعاون فقط مع صيغة تنسيقية مضمونة وعبر المنظمات الدولية، مما قد يعني وقف التنسيق مع الجيش السوري الحر، الذي سيكون أبرز المتضررين من التبديل الإجرائي الأردني.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...