الرئيسية / آخر الأخبار / عوائق أمنية أمام استئناف وصول المياه لأكثر من 70 ألف لاجئ سوري على الحدود الأردنية

عوائق أمنية أمام استئناف وصول المياه لأكثر من 70 ألف لاجئ سوري على الحدود الأردنية

الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

استأنفت الأمم المتحدة توصيل المياه يومياً إلى اأكثر من 70 ألف لاجئ سوري عالق على الحدود الشمالية الشرقية للأردن، بعد شحها منذ وقوع التفجير في منطقة الركبان، قبل أيام، وإغلاق المنطقة الحدودية عسكريا.

وأكد مصدر من مكتب الأمم المتحدة، أن “استئناف إيصال المياه بدأ منذ أيام، وأن المنظمة ستستمر بإيصال المياه بشكل يومي بالتعاون مع الحكومة الأردنية”. حسب “الغد” الأردنية.

غير أن المصدر لفت إلى أن دخول صهاريج المياه منوطا بالوضع الأمني، بحيث يتم الاعتماد على إرشادات قوات حرس الحدود في الدخول وتوصيل المياه إلى المنطقة الحرام، بعد وصولها إلى الحدود.

وتتراوح حصة الشخص الواحد من المياه بين 4 إلى 6 ليترات، وهي كمية قليلة نسبة للمعايير الدولية، حيث يحتاج الشخص الواحد يوميا تبلغ 15 ليترا لغايات النظافة والشرب وأمور أخرى.

من جانبها،  قالت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي شذى المغربي، إن البرنامج “ما يزال يتباحث مع الحكومة والأطراف المعنية للوصول الى حل سريع لمعالجة مسألة اللاجئين السوريين العالقين في المنطقة عند الحدلات والركبان”.

وشددت على أن اللاجئين العالقين على الحدود بحاجة إلى مساعدات غذائية بشكل طارئ، ولكن في الوقت نفسه، وبسبب وجود أكثر من 70 ألف عالق هناك، فإنهم بحاجة الى حل طويل الأمد.

وكانت الأمم المتحدة، دعت أول من أمس، المنظمات الإنسانية إلى ضرورة تقديم الدعم لآلاف السوريين العالقين على طول الحدود مع الأردن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، إن “الأمم المتحدة وشركاءها الإنسانيين، مستمرون في الدعوة إلى ضرورة تزويد أكثر من 85 ألفا من السوريين، الذين تقطعت بهم السبل على طول منطقة الحدود السورية الأردنية، بالمساعدات المنقذة للحياة فورا، بما في ذلك المياه والغذاء ومستلزمات الرعاية الصحية الأساسية”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...