الرئيسية / آخر الأخبار / الناتو يطمئن روسيا.. لا نريد حربا باردة

الناتو يطمئن روسيا.. لا نريد حربا باردة

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم، إنّ الحلف سيسعى لإجراء حوار بناء مع روسيا ولا يريد تكرار الحرب الباردة، وذلك قبل اجتماع قادة الحلف اليوم في العاصمة البولندية وارسو

للاتفاق على تعزيز الجناح الشرقي للتحالف.

وعلّق الأمين العام على اعتراضات روسية على كتائب الحلف التي يجري نشرها بشكل دوري في بولندا وإستونيا وليتوانيا ولاتفيا وهي جمهوريات شيوعية سابقة: “لا نريد حربًا باردة جديدة”.

وفي روسيا علّق الكرملين اليوم، على القمة قائلاً إنّه يأمل في أن يسود “المنطق السليم” في قمة دول حلف شمال الأطلسي في وارسو، ووصف حديث الحلف عن أي تهديد روسي بأنه “سخيف”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف، إنّ موسكو كانت ولا تزال مستعدة للحوار والتعاون مع الحلف.

ويبدأ قادة حلف شمال الأطلسي اليوم، قمة يصفها التحالف بالتاريخية، في الوقت الذي حذرت روسيا من أنّ القمة ستزيد من حدة التوتر في شرق أوروبا.

وقال ينس شتولتنبرج، الأمين العام للحلف عشية القمة “إن هذه لحظة حاسمة بالنسبة لأمننا.. هذه القمة ستكون تاريخية.. وهامة في تاريخ تحالفنا”.

ووصلت العلاقات بين الـناتو وموسكو إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم في مارس (آذار) 2014، ودعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وفي وارسو، من المقرر أن يمهد قادة حلف شمال الأطلسي خلال القمة الطريق لنشر 4 كتائب عسكرية، يبلغ قوام كل واحدة منها ما يقرب من 1000 جندي في كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا، التي تشعر بأنها مهددة بسبب الخطوات التي اتخذتها روسيا في أوكرانيا. ومن المتوقع أيضا أن يجري دعم نشر لواء في رومانيا. وتأتي التحركات رغم التحذيرات المتكررة من موسكو من أنّ توسع الـناتو شرقًا يهدد أمنها القومي.

الى ذلك صرح مسؤولون في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة، بأن واشنطن وسيول توصلتا إلى اتفاق بشأن نشر منظومة أميركية مضادة للصواريخ الباليستية في كوريا الجنوبية لتحسين إمكانيات الدفاع ضد كوريا الشمالية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...