الرئيسية / آخر الأخبار / سلام السعدي: تناقضات المواقف تفتح الباب لتجاذبات جدية في سوريا

سلام السعدي: تناقضات المواقف تفتح الباب لتجاذبات جدية في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم تغلب سياسة التنسيق الثنائي بين أطراف من معسكر ما يمسى بـ”أصدقاء الشعب السوري” ومعسكر حلفاء بشار الأسد، والسبب الرئيسي لذلك هو التناقضات بين أطراف المعسكر الواحد والتي بدت واضحة، بعد خمس سنوات من تشكيل تلك التحالفات، أنه لا يمكن تذليلها.

ويضيف الكاتب الفلسطيني السوري سلام السعدي انه قبل يومين عاودت الطائرات الإسرائيلية تنفيذ ضربات جوية في سوريا استهدفت حزب الله اللبناني في ريف القنيطرة.

ويأتي ذلك-وفق الكاتب- بعد المحادثات التي جرت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول ضرورة التنسيق لتفادي التصادم بين الجيشين الإسرائيلي والروسي في سوريا. وتكمن المفارقة في أن حزب الله يقاتل إلى جانب نظام الأسد وتحت حماية الطائرات الروسية في المعارك التي يخوضها ضد المعارضة السورية.

ولكن، ما إن تظهر الطائرات الإسرائيلية في أجواء سوريا حتى تغيب الدفاعات الجوية الروسية فاتحة الطريق لاستهداف قيادات حزب الله وما تقول إسرائيل إنه شحنات أسلحة يتم نقلها إلى الحزب في لبنان.

وهل من تناقض أكبر من أن تتخذ روسيا من حزب الله وإيران من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى حلفاء في ملف واحد هو الملف السوري.

التناقض الآخر-وفق ما يلحظه الكاتب في مقال نشرته صحيفة ” العرب” – هو بين حلفاء المعارضة السورية، فهنالك الولايات المتحدة الأميركية بسياستها المترددة تجاه المعارضة بكل أطيافها وذلك تحت ذريعة هيمنة التيار الإسلامي على المشهد العسكري في سوريا. وهنالك أيضا السياسة التركية المخالفة لنظيرتها الأميركية والتي أظهرت اندفاعا تجاه الإسلاميين، بل عملت على توجيه الدعم إلى الفصائل الأشد تطرفا، وهو ما ساهم في الوصول إلى المشهد الحالي الذي يخدم الأسد بصورة أو بأخرى.

ويشير السعدي الى ان التناقض التركي-الأميركي تصاعد إلى حدوده القصوى بعد تحالف واشنطن مع قوات سوريا الديمقراطية، التي يهيمن عليها الأكراد، وتجاهل مطالب تركيا بصورة مهينة.

وبالمقابل، ظهر التناقض الإيراني الروسي منذ لقاء جنيف 1 في العام 2012. فما وافقت عليه روسيا لم يكن مدرجا ضمن الحسابات الإيرانية، الأمر الذي دفعها إلى الامتناع عن حضور مؤتمر جنيف 2 بسبب رفضها مقررات جنيف 1 التي أقرها حليفها الروسي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...