الرئيسية / آخر الأخبار / “الناتو”يشدد على زيادة التضامن بين الاعضاء

“الناتو”يشدد على زيادة التضامن بين الاعضاء

Participants attend the NATO Summit in Warsaw, Poland July 8, 2016. REUTERS/Kacper Pempel
الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم أبرزت قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” التي انهت اعمالها في العاصمة البولونية وارسو أمس مزيدا من التضامن بين الدول الأعضاء. وقال امين عام حلف شمال الاطلسي، جينس ستولتنبرغ “حلف الناتو سيزيد من تواجد طائراته ضمن المجال الجوي الدولي فوق تركيا لضمان مراقبة تطور الاوضاع في العراق وسوريا عن قرب”

ووفق ما نشرته “النهار” فإن مصادر ديبلوماسية غربية تلخص اجواء المناقشات الدائرة بتركيزها على الآتي:

تبدو الاوضاع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا كأحد “العناصر السلبية” التي تؤثر في الامن الاورو -أطلسي.

وعلى هذه الخلفية، يواجه حلف شمال الاطلسي تحديات عدة أبرزها النزاعات الاقليمية، وتصاعد الراديكالية والارهاب وتنامي الدول الفاشلة.

ويظهر الدعم المقدم الى تركيا، ولا سيما بعد نزاعها مع روسيا، كأحد أبرز الامثلة للتضامن بين الدول الاعضاء.

كما يشكل هذا الدعم دليلا على انخراط الحلف في الجهود الدولية الهادفة الى الحد من التداعيات التي باتت تفرضها ازمة الهجرة.

وتحضر المستجدات في لبنان وسوريا في جدول الاعمال، انطلاقا من التحولات الناجمة عن تدهور الاوضاع الامنية في الجوار، في ضوء الاعتداءات الارهابية التي طاولت اخيرا الولايات المتحدة الاميركية وبلجيكا وتركيا وفرنسا ولبنان والمملكة العربية السعودية ومصر والعراق، اضافة الى تفاعل الازمة الانسانية في سوريا والعراق.

وتستشهد المصادر الديبلوماسية الغربية بالمعطيات التي اوردها تقرير “مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في لبنان” عن التداعيات الانسانية للتفجيرات الانتحارية التي ضربت لبنان وآخرها في القاع، وخصوصا ان هذه العمليات فرضت حظرا للتجول، في ظل وجود 10 آلاف لاجئ سوري يقيمون في المنطقة، علما ان معظمهم يعيش في نحو 190 مخيما غير رسمي.

ويفيد التقرير ان الاوضاع الامنية ادت الى تعطيل عمل 8 منظمات دولية تنشط في المنطقة، خلافا للمنظمات غير الحكومية المحلية كالصليب الاحمر التي واصلت عملها.

ولا تبدو اوضاع الفلسطينيين أفضل حالا، اذ يشير التقرير الى مسح اجرته “وكالة غوث اللاجئين وتشغيلهم” (الاونروا) والجامعة الاميركية في بيروت واظهر ان 65 في المئة من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ما زالوا يعيشون تحت خط الفقر، مثلهم مثل اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا والذين يعيش 90 في المئة منهم في فقر.

وخلافا للانطباع السائد، يبدو ان تمويل خطة لبنان للاستجابة للازمة في سوريا قد بلغ 29 في المئة بعد تخصيص الجهات المانحة نحو 807 ملايين دولار لوكالات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في لبنان، الامر الذي رفع نسبة التمويل الى 29 في المئة. وفق “النهار”.

واتخذت القمة قرارا بإرسال 4 كتائب متعددة الجنسيات إلى بولندا ودول البلطيق بقيادة أمريكا وكندا وألمانيا وبريطانيا.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...