الرئيسية / آخر الأخبار / الأردن يوافق لمرة واحدة على ادخال مساعدات لمخيمي “الركبان وحدلات”

الأردن يوافق لمرة واحدة على ادخال مساعدات لمخيمي “الركبان وحدلات”

الرابط المختصر:

عمان-مدار اليوم وافق الأردن، ولمرة واحدة، على السماح بإدخال مؤن ومواد غذائية ومياه الى النازحين السوريين العالقين عند نقطتي الحدلات والركبان على الحدودية الشمالية الشرقية للأردن.

ونقلت صحيفة “الغد” عن مصادر لم تسمها أن هذه المؤن “كانت موجودة سابقا”، وانه سيتم السماح بإدخالها “لمدة عشرة أيام، ولمرة واحدة فقط”، اي انه لن يتم السماح مرة اخرى بإدخال مساعدات غذائية.

واضافت المصادر أن هذا السماح “تم إلى أن تجد المنظمات الدولية، طرقا بديلة لمساعدة النازحين السوريين”. وقالت “اننا في الأردن نقوم بدورنا، ولكن ليس كل الحمل علينا، ولن نقبل بذلك، كما ان أمن الأردن فوق كل اعتبار”.

وكان فريق من مفوضية الأمم المتحدة للاجئين قال قبل عدة ايام، ان المنظمة توصلت لاتفاقية مع الحكومة الاردنية لإيصال حصص غذائية ومؤن تكفي لثلاثين يوما للاجئين السوريين في منطقتي الحدلات والركبان، ولكن الفريق الاممي لم يحدد متى ستبدأ العملية.

وقال المتحدث باسم المفوضية اريان رميري ان فريقا امميا التقى مع السلطات الحدودية، لبحث طرق التوزيع لإيصال هذه الحصص.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، في عمان ارثرين كازين في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان “الحكومة كانت واضحة جدا معنا بان هذا التدخل سيكون لمرة واحدة، لكنها اكدت التزامها بالعمل معنا لإيجاد حل على المدى الطويل لكيفية ضمان توفير الدعم لمن هم اكثر حاجة”.

ولم تعط تفاصيل حول حجم تلك المساعدات او موعد دخولها الى الركبان، الا انها اكدت ان “فرقنا تعمل خلال هذه الاثناء على التفاصيل”.

واكد مصدر من منظمة “اليونيسف” انه تم رفع كمية المياه الموردة الى مخيمي الحدلات والركبان، وانه تم تسليم أكثر من 30 صهريجا لتلك المناطق اول من امس.

وكانت القوات المسلحة الاردنية اعلنت المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية لحدود المملكة منطقة عسكرية مغلقة على إثر وقوع الهجوم الارهابي منتصف شهر رمضان المنتهي، والذي اوقع 7 شهداء وعددا من الاصابات.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...