الرئيسية / آخر الأخبار / محمد الخطاطبة: الكارثة تحيط بالأطفال السوريين

محمد الخطاطبة: الكارثة تحيط بالأطفال السوريين

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم يحذر الكاتب الأردني محمد الخطاطبة من ان جيلا كاملا من الأطفال السوريين يواصلون فقدان الأمل بالمستقبل، فهؤلاء قد يكونون غداً وقوداً للتطرف والإجرام، إذ تتقاذفهم الأيادي غير النظيفة وغير الأخلاقية.

ويضيف الخطاطبة في مقال راي نشرت “الغد” الأردنية ان وجود نحو 275 ألف طفل سوري لجأوا من غير ذويهم إلى دول أوروبا، من بينهم 10 آلاف فقدوا أو لم يعثر عليهم، حسب تأكيدات أرقام الاتحاد الأوروبي مؤخرا، قد يؤشر إلى استغلالهم من قبل دول أو جماعات منظمة في الحروب والصراعات والنزاعات والمخدرات، والجنس والإتجار بالبشر عموماً.

إذ قد يتم تجنيد هؤلاء في المستقبل القريب من قبل جيوش غربية، الجميع يعلم أنها تتبع مثل هذا الأسلوب، مقابل مكسب مادي أو الحصول على إغراءات أخرى كالطمع بنيل جنسية في تلك الدول التي تدعي أنها أم الديمقراطيات، وأنها صاحبة الحريات، واحترام الرأي الآخر، وأن الإنسان لديها يتمتع بأفضل الحقوق الإنسانية. ومن ثم، قد يكون هؤلاء الأطفال بعد عقدين أو ثلاثة من الآن، هم من يقاتلون أهليهم وذويهم وأبناء جلدتهم وعروبتهم.

ويشير الخطاطبة الى أن دولا غربية كثيرة تستخدم جيوشا مرتزقة من خلال إغراء أشخاص، وخصوصا من هم على شاكلة اللاجئين أو المقهورين ببلادهم، تارة بالمال وأخرى بمنحهم جنسيات طالما حلم بها كثيرون جداً من مواطني منطقة الشرق الأوسط.

عشرة آلاف طفل من المفقودين بأوروبا، منهم 5 آلاف في إيطاليا وألف بالسويد، قد يتم استغلالهم أيضاً من خلال شبكات الدعارة والجنس والمخدرات، وعصابات الإتجار بالبشر، وهي الأخطر والتي تطغى على العالم أجمع وأرباحها كثيرة.

والأمر الذي يترك في القلب غصة وبالحلق مرارة، أن أعداد النازحين ازدادت بنسبة 18 % في سوريا العام الماضي مقارنة بالعام 2014. والأنكى من ذلك أن النزوح يميل للاستمرار لأعوام لا بل وحتى لعقود، مع ما يخلف ذلك من جروح نفسية وجسدية عميقة.

فالدراسات المتخصصة تؤكد أن جيلا كاملا من الشباب في منطقة الشرق الأوسط من سورية والدول المضيفة للاجئين يعيشون في ظروف غير آمنة ويعانون من الفقر الشديد، ولا يحصلون على فرص تعليمية واقتصادية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...