الرئيسية / آخر الأخبار / دي مستورا ينتظر تفاهم روسي – أمريكي حتى يقرر موعد جنيف

دي مستورا ينتظر تفاهم روسي – أمريكي حتى يقرر موعد جنيف

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

مازال المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا مبعوث ينتظر تفاهماً روسياً- أمريكياً حتى يقرر موعد استئناف مفاوضات جنيف، ويرسل الدعوات إلى المعارضة ونظام الأسد، لبحث الإنتقال السياسي الذي قد يتوصل إليه الاتفاق المنتظر.

وقال دي مستورا للصحفين في جنيف، إنه يأمل في أن يسفر اجتماع أمريكي روسي عن تحقيق تقدم في عملية السلام السورية، يتضمن وقف القصف العشوائي والتوصل إلى صيغة للانتقال السياسي.

وأضاف، “لنرى ما سيحدث في موسكو خلال الساعات القليلة المقبلة. دعونا نأمل في أن يكون هناك نوع من التفاهم العام أو التقدم”، مشيراً إلى إن الولايات المتحدة وروسيا أجريتا كثيرا من المحادثات الدبلوماسية غير الرسمية.

وعبر المبعوث الأممي عن اعتقاده بأن الأيام القليلة المقبلة حاسمة،وذلك بعد التأكد من موقف موسكو وواشنطن، مشيراً إلى أنه “حين تتفق الاثنتان -أمريكا وروسيا- على أمر يفيد هذا كثيرا.”

وأفاد دي ميستورا، أن الاتفاق على وقف القصف العشوائي، والتوصل إلى صيغة للانتقال السياسي، سيوفر الظروف الملائمة لإجراء جولة جديدة من المحادثات، والأساس المحتمل لاتفاق سلام.

وفي ذات الوقت، رفض التعليق على تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” بأن الولايات المتحدة ستقترح على روسيا تعزيز التعاون المشترك، وتبادل المعلومات المخابراتية لتحديد واستهداف عمليات تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” في سوريا.

ولفت دي مستورا إلى  أنه يتفهم نفاد صبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فيما يتعلق بعملية السلام، إلا أنه أوضح أن دعم الولايات المتحدة وروسيا ضروري لإنجاح الجولة المقبلة من المحادثات.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...