الرئيسية / آخر الأخبار / تداعيات الانقلاب في تركيا على طاولة الدبلوماسية الغربية

تداعيات الانقلاب في تركيا على طاولة الدبلوماسية الغربية

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم
تتصدر تداعيات محاولة الانقلاب الفاشله في تركيا، مباحثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظرائه الغربيين صباح الاثنين في بروكسل، فيما يحذر مسؤولون اوربيون من اعادة عقوبة الاعدام، وكثافة الاعتقالات.

وأكدت منسقة السياسة الخارجية والأمن المشتركة في الاتحاد الأوروبي، دعم دول الاتحاد السلطات المنتخبة في تركيا ضد محاولات الانقلابيين، مشددة على “وجوب حماية دولة القانون”.

ودعا وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون، إلى أهمية “التزام السلطات في أنقرة ضبط النفس والاعتدال”.
من جانبه، أدان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايلروت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، وحذر أيضا من عواقب المواجهات على المؤسسات الدستوريه.

وقال الوزير الفرنسي قبل بدء اللقاء مع جون كيري “يجب التزام اليقظة كي لا تدير السلطات التركية الظهر للديمقراطية”، وشدد أيضاً على “وجوب حماية دولة القانون” في تركيا.

وزير الخارجية النمساوي، سيباستيان كورتس، حذر في مقابلة نشرت اليوم الاثنين، قبل اجتماع مع نظرائه الأوروبيين، من أن إقرار عقوبة الإعدام في تركيا من جديد ردا على محاولة الانقلاب، سيكون غير مقبول على الإطلاق.

وقال كورتس في مقابلة مع صحيفة “كورير” النمساوية، إن “تطبيق عقوبة الإعدام سيكون بالطبع غير مقبول على الإطلاق. يجب ألا يكون هناك تطهير تعسفي، ولا عقوبات جنائية خارج إطار حكم القانون ونظام العدالة”.

وفي ذات الوقت، شكك يوهانس هان، المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، من أن عمليات الاعتقال السريعة التي تمت في صفوف القضاة وغيرهم بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، تشير إلى أن الحكومة أعدت قائمة الاعتقالات سلفا.

وقال هان “يبدو الأمر على الأقل وكأن شيئا كان معدا سلفا. القوائم متاحة بما يشير إلى أنها أعدت للاستخدام في مرحلة معينة. أنا قلق جدا. هذا بالضبط ما خشينا منه”.

يذكر أن السلطات التركية، ماتزال تعمل على اعادة الاستقرار لمؤسسات الدولة، على الرغم من اعلانها احباط محاولة الانقلاب. وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوامر تقضي بقيام طائرات تركية من طراز “إف-16″، اليوم الإثنين، بطلعات جوية، من أجل حفظ أمن أجواء البلاد، دون توضيح نطاق طيران الطائرات المذكورة أو دورية طلعاتها أو أي تفاصيل إضافية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...