الرئيسية / آخر الأخبار / ربع مليون طفل سوري خارج مدارس لبنان

ربع مليون طفل سوري خارج مدارس لبنان

الرابط المختصر:

إسطنبول-مدار اليوم يعيش في لبنان نصف مليون طفل سوري في سن الدراسة، ونصف هؤلاء ما زالوا خارج المدارس. ويشير تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” أن الأطفال الملتحقين بالمدارس الرسمية يبلغ نحو 150 ألف طفل سوري، فيما يدرس نحو87 الفا اخرون في مدارس خاصة.

وقال مدير التواصل في “هيومن رايتس ووتش” بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا محمد بن شمسي إن هذه الأرقام تشير إلى أزمة حقيقية لكون القانون والمعاهدات الدولية تنص كلها على حق الأطفال جميعا بالتعليم الإلزامي والمجاني دون تمييز.

واشار بن شمسي إلى وجود عقبات كثيرة تمنع تعلم اللاجئين السوريين، أهمها نظام الإقامة الذي يحد من إمكانية عمل ذوي الطلاب وتوفير لقمة العيش الأمر الذي يضطرهم لإرسال أولادهم للعمل بدل المدرسة.

وأشار بن شمسي إلى أن الحكومة اللبنانية بذلت جهودا جبارة في موضوع التعليم ومنها إعفاء الطلاب اللاجئين من تقديم أدلة قانونية حول إقامتهم في البلاد، وإعفاؤهم من رسوم المدرسة، وفتح أقسام إضافية لتعليمهم، لكنه رأى أن هذه الإجراءات غير كافية لاستيعاب جميع الطلاب.

وتقول وزارة التربية اللبنانية ان ثمة أطفالا سوريين لم يتمكنوا من الاندماج في نظام التعليم فغادروا المدارس، وقالت مديرة برنامج التعليم الشامل بوزارة التربية صونيا خوري إن هناك حوالي 160 ألف طفل سوري لاجئ يتلقى التعليم بالمدارس الحكومية، وإن الوزارة أضافت ساعات عمل كي يتسنى لهؤلاء الطلاب تلقي تعليمهم وفق المناهج الدراسية اللبنانية. بحسب الجزيرة نت.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...