الرئيسية / آخر الأخبار / شادي حميد: هكذا يتوالد ارهابيو “داعش” في تونس

شادي حميد: هكذا يتوالد ارهابيو “داعش” في تونس

Members of forces loyal to Libya's Islamist-backed parliament General National Congress (GNC) prepare to launch attacks as they continue to fight Islamic State (IS) group jihadists on the outskirts of Libya's western city of Sirte on March 16, 2015. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA (Photo credit should read MAHMUD TURKIA/AFP/Getty Images)
الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم هناك أكثر من ثلاثة آلاف تونسي “وجدوا الإلهام في المعارك في سوريا”، ويُشكّلون نسبة كبيرة صادمة بين أكثر من 25 ألف مقاتل أجنبي سافروا إلى هناك.

ويرى “شادي حميد” في مقال نشرته صحيفة “الاتحاد” ان هذا العالم المرتبط بالراغبين في القتال في صفوف ” داعش” محاط بالصمت والغموض، في الأزقّة الخلفية من العاصمة التونسية المزدحمة.

ويمكن للمرء أن يقضي أياماً في تونس، ولا يلحظ علامة واحدة عليها، باستثناء ذكر خاطف أو محادثة خافتة. لكن إذا كنت شاباً تونسياً، فأنت بالتأكيد تعرف أصدقاء أو معارف وربما من أفراد الأسرة الذين ذهبوا للقتال مع داعش أو على الأقل تم إيقافهم أثناء المحاولة.

ويروي والد أحد عناصر داعش الذين قتلوا في سوريا أن ابنه كان قد أصبح أكثر من مجرد شخص متشدد. وكان يجلس منعزلاً، ويقضي وقتاً طويلاً على جهاز الكمبيوتر.

وذكر والد الداعشي، أن ما جذب ابنه وشباباً تونسيين آخرين في البداية إلى سوريا هي الكارثة الإنسانية المتفجرة هناك.

فمشاهدة ذبح أقرانهم السوريين على أيدي نظام بشار الأسد دفعتهم إلى التحرك. وكانت التنظيمات الأكثر ترحيباً بالمقاتلين الأجانب تنتمي إلى الفصائل الإرهابية، وكان أكثرها نفوذاً هو تنظيم “جبهة النصرة”.

ويضيف الكاتب وهو عضو “اللجنة الاستشارية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا” في البنك الدولي، انه سأل مغني الراب التونسي “«دي جي كوستا” عن التناقض في تونس، التي تعتبر “نموذجاً ديموقراطياً” في العالم العربي وكيف يمكن أن تنتج ذلك العدد الكبير من المقاتلين الأجانب. فرد ساخراً: “أنت تشعر بذلك التناقض، لأنك تعيش في الخارج، لكننا نعلم أنه لا توجد ديموقراطية في تونس” مشبهاً الأمر بشخص جلده متسخ، ولم يغتسل لمدة أشهر، ثم فجأة ارتدى ملابس غالية وجيدة، لكنه معروف من هو!

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...